مصطلحات اقتصاديه

Aggregate – مجموعة المخاطر: إجمالي مبلغ المخاطرة التي يتعرض لها المصرف مع عميل فيما يتعلق بالتعاقدات الفورية والآجلة.

Appreciation – تقييم: يصف تدعيم عملة تجاوباً مع طلب السوق وليس عبر إجراء رسمي.

Arbitrage – مراجحة: نوع من التداول الخالي من المخاطر حيث يتم شراء وبيع نفس الأداة في سوقين مختلفين في نفس الوقت للحصول على النقد من الفرق بين هذين السوقين.

At Best – بأحسن سعر: وهي التعليمات التي توجه لمتداول لشراء أو بيع بأحسن سعر متوفر حالياً في السوق.

At or Better – بسعر محدد أو أفضل: أمر لعقد صفقة بسعر محدد أو أفضل

At-the-Money – سعر محدد هو سعر السوق: خيار يكون فيه السعر المحدد/المستخدم مساوي أو قريب من سعر السوق الحالي للأداة الأساسية.

At Par Forward Spread – هامش السعر الآجل مماثل للسعر النقدي الحالي: عندما يكون السعر الآجل مماثل للسعر النقدي الحالي

At the Price Stop-Loss Order – أمر للبيع بسعر لوقف الخسارة: أمر لوقف الخسارة يجب تنفيذه على المستوى المطلوب بغض النظر عن أحوال السوق

Auction – مزايدة: بيع شيء لأعلى مزايد. (1) طريقة يشيع استخدامها في أنظمة التحكم في الصرف الأجنبي لتخصيص عملات صرف أجنبي. (2) طريقة لتخصيص سندات حكومية مثل أذونات خزانة الولايات المتحدة. ويمنح صغار المستثمرين حق امتياز للحصول على الأوراق النقدية. ويتم احتساب متوسط سعر الإصدار على أساس العروض المنافسة المقبولة. وفي بعض الأحوال يتم استخدام عائد المزادات الحكومية بدلاً من السعر المستخدم في العطاء.

Average Rate Option – معدل متوسط الخيار: العقد الذي يكون فيه السعر المستخدم يعتمد على الفرق بين السعر المحدد ومتوسط السعر النقدي علي مدار فترة التعاقد. ويطلق عليه في بعض الأحيان “خيار آسيوي”.

Back Office – مكتب المساندة الخلفي

Back to Back – معضد بمثله: (1) معاملة تكون فيها جميع الالتزامات والمسؤوليات معكوسة في معاملة أخرى. (2) معاملة يمنح فيها قرض بعملة واحدة في بلد ما مقابل قرض في بلد أخرى بعملة أخرى.

Balance of Payments – ميزان المدفوعات: سجل نظامي للمعاملات الاقتصادية خلال فترة معينة لدولة ما. (1) غالبا ما يستخدم هذا المصطلح بمعنى: (أ) ميزان المدفوعات على “الحساب الجاري” أو (ب) الحساب الجاري بالإضافة إلى تحركات رأسمالية معينة طويلة الأجل. (2) ضم الميزان التجاري والميزان الجاري والحساب الرأسمالي والميزان غير المنظورالتي تكون معاً إجمالي ميزان المدفوعات. ينزع عجز ميزان المدفوعات الآجل ليقود إلى قيود على تحويل رؤوس الأموال و/أو انخفاض في قيم العملات.

Balance of Trade – الميزان التجاري: قيمة الصادرات بعد طرح قيمة الواردات. عادة يتم استبعاد البنود غير المنظورة وإلا يشار إليها كعمليات تجارية أو تجارة فعلية. وتحدد الأسعار عند تسليم ظهر الباخرة (فوب)/تسليم بجانب الباخرة (فاس) أو بعد التخليص الجمركي أو تصدير تسليم ظهر الباخرة

Band – نطاق التذبذب: النطاق المسموح به لتتحرك العملة في إطاره. نظام مستخدم في آلية سعر الصرف (ERM).

Bank Line – حد المصرف: الحد الائتماني الذي سمح به المصرف إلى عميل،.ويُعرف كذلك باسم “الحد”.

Bank Notes – أوراق مصرفية: الأوراق المصرفية هي أوراق يصدرها البنك المركزي أو البنك المصدر وهي نقود قانونية، لكنها لا تعتبر عادة جزءاً من سوق الصرف الأجنبي. إلا أنه في بعض البلاد يمكن تبديل الأوراق المصرفية بعملة أجنبية. وعادة ما يتم تحديد سعر الأوراق المصرفية بعلاوة للسعر المصرفي الحالي للعملة.

Bank Rate – سعر المصرف: السعر الذي يقبله البنك المركزي عند الإقراض للنظام المصرفي المحلي.

Barrier Option – عقد خيار ساكن: مجموعة من الخيارات تعتمد على تسلسل السعر حيث يعتمد نمط سعر التسديد وبقاؤه حتى تاريخ الانتهاء ليس فقط على السعر النهائي للعملة الأساسية، لكن أيضاً على ما إذا كانت العملة الأساسية قد كسرت مستوى السعر المحدد مسبقاً خلال وقت الخيار. انظر عقد خيار البيع عند الهبوط عن المستوى المحدد وعقد خيار الشراء عند الهبوط عن المستوى المحدد وعقد خيار البيع عند الارتفاع عن المستوى المحدد وخيار الشراء عند الارتفاع عن المستوى المحدد.

Base Currency – العملة الأساسية: العملة التي يبلغ بها نتائج التشغيل في المصرف أو المؤسسة.

Base Rate – سعر إقراض العملاء: مصطلح يُستخدم في المملكة المتحدة للسعر الذي تستخدمه المصارف عند احتساب سعر الفائدة المحتسب على المقترضين من العملاء. المقترضون المتميزون سوف يدفعون مبلغاً بسيطاً فوق هذا السعر.

Basis Point – نقطة الأساس: واحد في المائة من واحد في المائة.

Basis Price – السعر الأساسي: السعر الظاهر في مجال العائد عند الاستحقاق أو معدل العائد السنوي.

Basis Convergence – التقارب الأساسي: عملية حيث يميل النظام الأساسي تجاه الصفر مع اقتراب انتهاء العقد.

Basis Trading – المتاجرة الأساسية: اتخاذ مواقع معاكسة في الأسواق الحاضرة والمستقبلية بغرض تحقيق الربح من جراء تحرك سعر الصرف المناسب.

Basis – الأساس: الفرق بين الأسعار النقدية والأسعار المستقبلية.

Basket – سلة: مجموعة من العملات تستخدم عادةً لإدارة سعر صرف عملة ما. ويشار إليها في بعض الأحيان بوحدة الحساب.

Bear – مضارب على النزول: الشخص الذي يعتقد أن الأسعار سوف تهبط.

Bear Market – سوق متدهورة: سوق تنخفض فيها الأسعار بشكل حاد ضد خلفية من التشاؤم السائد (عكس السوق الصاعدة).

Bid Price – سعر العطاء: هو أعلى سعر يعرضه البائع للعملة المحددة في هذا الوقت، ويمثل الفرق بين سعر الطلب وسعر العطاء الفارق بين سعري العرض والطلب. ويشكل مجموع السعرين عرض الأسعار. الفرق بينهما هو الفارق بين سعري العرض والطلب. تم تحديد الفارق بين سعري العرض والطلب كنسبة تكلفة للتداول في العملة الأجنبية.

Big Figure – آخر رقم الكسور العشرية في أسعار بيع وشراء معينة: يشير عادة إلى الأرقام الثلاثة الأولى من سعر الصرف الذي يتعامل معه المتداولون كما هو مبين عند تحديد سعر. فعلى سبيل المثال إن تحديد سعر”30/40″ على مؤشر الدولار قد يعطي مؤشراً لسعر 1.5530/40 BIS: مصرف التسويات الدولية.

Bilateral Clearing – تسوية ثنائية: نظام يُستخدم عندما تكون العملة الأجنبية محدودة. مدفوعات تسدد من خلال البنوك المركزية، وفي بعض الأحيان تتطلب أن يتعادل الميزان التجاري في كل عام.

Binary Options – خيارات ثنائية: هي “مطالبة بالسداد” ثنائية (أو المضاعفة) مثل الخيار الأوروبي النمطي باستثناء أن استرداد رأس المال عند الانتهاء يحدد عند وحدة معينة للعملة المقابلة إذا كانت المطالبة تنتهي في النقود.

Black-Scholes Model – نموذج بلاك- شولز: معادلة تسعير عقود خيار مقتبسة من نموذجي فيشر بلاك ومايرون شولز لخيارات الأوراق المالية وتم صقله في وقت لاحق بواسطة بلاك للخيارات الآجلة. وهو يستخدم على نطاق واسع في أسواق العملات.

Booked – سجلت: تسجيل المعاملة خارج البلد حيث تتداول الصفقة ذاتها.

Boris – بوريس: كلمة عامية يعني بها عملية التداول في روسيا

Break Even Point – نقطة التعادل: سعر أداة مالية حيث يسترد عنده مشتري خيار العلاوة بمعنى أنه لا يحقق خسارة أو مكسب. وفي حالة عقد خيار الشراء، تكون نقطة التعادل هي سعر الممارسة بالإضافة إلى العلاوة.

Break Out – كسر مستوى المقاومة: ويعنى به في سوق الخيارات، التراجع عن التحويل أو الإلغاء من أجل استعادة مركز خيار المشتري الأصلي.

Bretton Woods – بريتون وودز: المكان الذي انعقد فيه المؤتمر والذي أدى في عام 1944 إلى تأسيس نظام الصرف الأجنبي في مرحلة ما بعد الحرب وظل هذا النظام متماسكاً إلى أوائل السبعينات. ونتج عن المؤتمر إنشاء صندوق النقد الدولي (IMF). كما ثبت النظام العملات في نظام ثابت للصرف الأجنبي بنسبة تذبذب 1% للعملة بالنسبة للذهب أو الدولار.

Brokers – السمسار: وكيل ينفذ أوامر شراء وبيع العملات والأدوات ذات الصلة إما في مقابل عمولة أو الفارق بين سعري العرض والطلب. والسماسرة هم وكلاء يعملون في مقابل عمولة وهم ليسوا أصحاب الحساب الأصلي أو وكلاء يعملون لحسابهم الخاص. ويفضل السماسرة في سوق الصرف الأجنبي العمل كوسطاء بين المصارف يجمعون بين البائع والمشتري نظير عمولة يتحملها البادئ بالعملية أو كلا الطرفين. وعلى المستوى العالمي هنالك أربعة أو خمسة سماسرة رئيسيين يعملون من خلال شركات تابعة أو منتسبة أو شركاء في العديد من الدول.

Brokerage – سمسرة: العمولة التي يحتسبها السمسار.

BUBA – بوبا: Bundesbank (باندس بنك)،البنك المركزي الألماني.

Bull – مضارب على صعود الأسعار

Bull Market – سوق أسعاره متجهة إلى الصعود

Bulldogs – بولدوجز: سندات بالجنيه الإسترليني أصدرتها مؤسسات أجنبية في المملكة المتحدة.

Bundesbank – باندس بنك: البنك المركزي الألماني

Butterfly Spread – هامش الفراشة: (1) هامش الفراشة الآجل هو تداول بالهامش يتم التداول لعدة أشهر آجلة في ذات الوقت بفارق بين سعري العرض والطلب. يتكون التداول بشكل أساسي من معاملتين مستقبليتين بثلاثة أو أربعة شهور مستقبلية مختلفة بتغاير واحد. (2) هامش عقود خيارات الفراشة عبارة عن مزيج من هامش تداول هابط وهامش تداول صاعد حيث يتم التداول في أشهر عقود الخيارات المتعددة وأسعار التنفيذ معاً في ذات الوقت بفارق سعري. يتكون التداول أساساً من هامشي معاملات الخيارات في ثلاثة أو أربعة أشهر عقود خيارات مختلفة وأسعار التنفيذ بفارق سعري واحد.

Cable Transfer – التحويل البرقي: تحويل برقي للأموال من مركز إلى آخر. ويرادفه في الوقت الحالي تحويل الأموال إلكترونيا بين المصارف.

Cable – كابل: هو مصطلح يستخدم في سوق الصرف الأجنبي إشارة إلى سعر صرف عملتي الجنيه الاسترليني/الدولار الأمريكي.

Call Option – حق الخيار في الشراء: يمنح حق الخيار في الشراء الحق وليس الالتزام بشراء أوراق مالية أو أسهم أو استثمارات مسحوبة بأسعار مستقبلية بسعر محدد.

Call – حق الشراء: خيار يمنح حامله حق شراء الأداة الأساسية بسعر معين خلال فترة محددة.

Capital Account – حساب رأس المال: تجاور عمليات استيراد وتصدير رأس المال الخاصة ببلد ما على الأمدين القصير والطويل.

Carry – ناقل: تكلفة فوائد الأوراق المالية التمويلية أو الأدوات المالية الأخرى المودعة.

Carry-Over Charge – ترحيل عجز الرسم: رسم التمويل المرتبط بتخزين السلع (أو تعاقدات الصرف الأجنبي) من تاريخ تسليم لآخر.

Cash – نقد: عادة ما يشير إلى عملية نقدية تم التعاقد عليها للتسوية في يوم عقد الاتفاق. ويستخدم هذا المصطلح بصورة رئيسة في أسواق أمريكا الشمالية وتلك البلاد التي تعتمد على خدمات الصرف الأجنبي في تلك الأسواق بسبب أولوية المنطقة الزمنية مثل أمريكا اللاتينية. ويشار إلى المعاملات النقدية في أوروبا وآسيا على أنها قيمة تعاقدات نفس اليوم.

Cash and Carry – ادفع واستلم: شراء أصل اليوم وبيع عقد مستقبلي على الأصل. كما يمكن عكس عملية الدفع والاستلام عبر بيع أصل وشراء استثمار محسوب بسعر مستقبلي.

Central Bank – البنك المركزي: يقدم البنك المركزي خدمات مالية ومصرفية لحكومة بلد ما ومصارفها التجارية. كما أنه يطبق سياسة الحكومة النقدية، بالإضافة إلى تغيير أسعار الفائدة. البنك الاحتياطي الهندي هو البنك المركزي في الهند الذي يقوم بدور الحفاظ على الأوضاع المنظمة في سوق الصرف الأجنبي من خلال التدخل عبر أدوات متعددة مثل نسبة الاحتياطي النقدي وسعر المصرف وعمليات السوق المفتوح والحث الأخلاقي.

Central Rate – السعر المركزي: أسعار الصرف مقابل الوحدة النقد الأوروبية المستخدمة لكل عملة داخلة في النظام النقدي الأوروبي. ويتاح للعملات بالتحرك بشكل محدود في حدود السعر المركزي حسب نطاق التذبذب.

Certificate of Deposit (CD) – شهادة إيداع: شهادة قابلة للتداول في نموذج لحامله صادرة عن مصرف تجاري كدليل لإيداع في هذا المصرف، الذي يقر القيمة عند الاستحقاق وقيمة الاستحقاق وسعر الفائدة الواجب السداد.وتختلف أحجام شهادات الإيداع حيث تتراوح تواريخ استحقاقها من أسابيع معدودة لسنوات عديدة. كما يمكن استرداد شهادات الإيداع قبل استحقاقها من خلال طرحها في السوق الثانوية إلا أنه يمكن سحبها من قبل بنك الإصدار من خلال دفع شرط جزائي.

CFTC – هيئة المبادلات الأمريكية للسلع الآجلة: هيئة المبادلات الأمريكية للسلع الآجلة، وهي وكالة رقابية فيدرالية في الولايات المتحدة تتناول العقود المستقبلية في أسواق السلع بما في ذلك العقود المستقبلية المالية.

Chartist – محلل فني: شخص يدرس الرسوم البيانية وجداول البيانات التاريخية رغبة في معرفة الاتجاهات كما يتكهن بانعكاسات الاتجاه التي تشمل ملاحظة نماذج معينة وسمات الجداول البيانية لاستنتاج مستويات المقاومة والنماذج الرأسية ونماذج المنكبين ونماذج القاع المزدوج أوالقمة المزدوجة التي يعتقد أنها تشير إلى انعكاسات الاتجاهات.

CHIPS – نظام دفع غرفة مقاصة بين المصارف: نظام المقاصة في غرفة مقاصة نيويورك. (نظام دفع غرفة المقاصة بين المصارف). تجري تصفية معظم المعاملات التي تجرى باليورو وتسويتها من خلال هذا النظام.

CIBOR – سعر كوبنهاجن بين المصارف: سعر كوبنهاجن بين المصارف، هو السعر الذي تقوم عنده المصارف بإقراض الكرونة الدانمركية بدون ضمان. يتم حساب السعر يومياً من قبل البنك الوطني الدانمركي بناءً على القواعد التي يضعها اتحاد المصارف الدنماركية.

Closed Position – مركز تم تسويته: معاملة تترك الصفقة عند صافي التزام مقداره صفر تجاه السوق فيما يتعلق بعملة معينة.

Closing Purchase Transaction – تصفية عملية شراء: عملية شراء عقد خيار مطابق لآخر تم بيعه بالفعل لتصفية مركز ما.

Coincident Indicator – مؤشر متطابق: مؤشر اقتصادي يتحرك بشكل عام متماشياً مع دورة التجارة العامة مثل الإنتاج الصناعي.

Commission – عمولة: الرسم الذي يحتسبه السمسار على العملاء للتداول نيابةً عنهم.

Compound Option – خيار مركب: عقد خيار على عقد خيار تم فيه تحديد تاريخ العقود وسعره.

Confirmation – تأكيد: مذكرة للطرف الآخر تصف التفاصيل المتعلقة بالصفقة.

CPI – مؤشر أسعار المستهلكين: (Consumer Price Index). مقدار التغير الشهري للأسعار لسلة محددة من البضائع الاستهلاكية والتي تشمل الغذاء والملبس والنقل. تتفاوت البلاد في توجهاتها نحو الإيجارات والرهانات

Contract Expiration Date – تاريخ انتهاء العقد: التاريخ الذي يتعين عنده تسليم العملة وفاءً بشروط العقد. وبالنسبة لعقود الخيار، فهو آخر يوم يحق فيه لحامل حق الخيار أن يمارس حقه في شراء أو بيع الأداة أو العملة الأساسية.

Contract Month – شهر التعاقد: الشهر الذي يستحق فيه أداء عقد مستقبلي أو يصبح قابلاً للتسليم إن لم تتم تصفيته أو تداوله قبل التاريخ المحدد.

Contract – عقد: اتفاق شراء أو بيع كمية محددة من عملة معينة أو عقد خيار لشهر معين في المستقبل (انظر عقد آجل).

Correspondent Bank – المصرف المراسل: ممثل لمصارف أجنبية يؤدي خدمات منتظمة لمصرف ليس لديه فرع في مركز معين، مثلاً لتسهيل تحويل الأموال. يحدث ذلك في الولايات المتحدة كثيراً بسب قيود التعامل المصرفي فيما بين الولايات.

Cost of Carry – تكلفة الترحيل: تعادل سعر الفائدة، حيث يحدد السعر الآجل من خلال تكلفة اقتراض المال من أجل الاحتفاظ بالمركز.

Cost of Living Index – مؤشر تكلفة المعيشة: وهو في مجمله يماثل مؤشر سعر التجزئة أو سعر المستهلك.

Counterparty – الطرف المقابل: العميل أو المصرف الذي يتم معه عقد صفقة صرف أجنبي.

Counterparty Risks – مخاطر الطرف الآخر: أدوات صرف العملات الأجنبية بين المصارف (فوركس) وهي مراكز (شراء و/أو بيع) بين العميل والطرف الآخر وعلى عكس صكوك عمليات الصرف الأجنبي المتبادلة وهي في الحقيقة مضمونة من مؤسسة مقاصة تابعة لعملية الصرف التي تم من خلالها تبادل الصكوك غير المضمونة من مؤسسة مقاصة. ولذلك، فعندما يقوم العميل بشراء أداة صرف أجنبي نقداً، فإن ذلك يتوقف على الطرف الآخر الذي اشترى منه الأداة لإستيفاء العقد. كما أن فشل الطرف الآخر في استيفاء مركز ما قد يتسبب في خسارة أي قسط سابق سدد وفقا للمراكز وكذلك خسارة المكسب المتوقع من الصفقة.

Country Risk – حد المخاطرة لبلد: العوامل المؤثرة على تداول العملة الخاصة بدولة معينة ويدخل في ذلك المخاطر السياسية والتنظيمية والقانونية وأيام العطلات.

Coupon Value – قيمة القسيمة: السعر السنوي للفائدة على السند.

Coupon – القسيمة: (1) على حامل الأسهم الجزء القابل للفصل من المكان المختفي في ظهر حالة المرشح. شهادة قابلة للتداول نظير توزيعات الأرباح (2) يرمز لسعر الفائدة على فائدة ثابتة بالسهم.

Cover – غطاء: (1) إبرام عقد آجل للصرف الأجنبي. (2) تصفية مركز مكشوف من خلال شراء عملة أو أوراق مالية تم بيعها.

Covered Interest Rate Arbitrage – مراجحة سعر الفائدة المغطى: إحدى طرق المراجحة التي تتكون من اقتراض العملة أ، استبدالها بالعملة ب، واستثمار العملة ب خلال مدة القرض، وبعد تخفيض غطاء عملة أجل عند الاستحقاق، يظهر تحقيق ربح على مجموعة الصفقات بالكامل. تقوم على نظرية تعادل سعر الفائدة (إحدى العلاقات الاقتصادية النظرية الأساسية) التي تنص على أن العائد على استثمار أجنبي مغطى سوف يتساوى فقط مع سعر الفائدة المحلي على الاستثمارات ذات المخاطر المتطابقة. عندما يكون فارق سعر الفائدة المغطى بين سوقي المال صفرا، لا يوجد أي حافز للمراجحة لتحريك الأموال من سوق إلى آخر.

CPSS – لجنة أنظمة الدفع والتسديد: (Committee on Payment and Settlement Systems)

Crawling Peg (Adjustable Peg) – سعر تعادل متدرج (سعر صرف قابل للتعديل): نظام سعر صرف حيث “يتم تحديد” سعر الصرف لدولة ما (بمعني تثبيته) في مقابل عملة أخرى. وقد يتغير السعر الرسمي من حين لآخر.

Credit Risk – المخاطرة الائتمانية: خطر عجز المدين عن السداد، وبشكل أكثر تحديداً فهو خطر عدم امتلاك الطرف المقابل للعملة التي وعد بتسديدها.

Cross Deal – صفقة مزدوجة العملة: صفقة صرف أجنبي أبرمت وهي تنطوي على عملتين أجنبيتين، دون أن تمثل إحداهما العملة الأساسية.

Cross Hedge – تغطية متقاطعة: أحد الأساليب التي تستخدم العقود المستقبلية المالية في تغطية الأدوات النقدية المختلفة ولكنها متقاربة على أساس فكرة أن تحركات الأسعار بين الصكوك تتم في تناغم.

Cross Rate – سعر صرف مشتق: سعر صرف بين عملتين، وينشأ في العادة من أسعار صرف فردية من العملتين، بما أن معظم العملات تدرج في البورصة مقابل الدولار.

Cross-Trade – صفقة متقابلة: الصفقة المتقابلة عبارة عن معاملة يكون فيها سمسار البيع هو نفسه سمسار الشراء، أو أن يكون سمسار البيع وسمسار الشراء ينتميان إلى ذات الشركة.

Currency – عملة: نوع المال المستخدم في بلد ما. ويمكن تداول هذه العملة مع عملات أخرى في سوق الصرف الأجنبي، وبذلك يكون لكل عملة قيمة بالنسبة لغيرها من العملات.

Currency Basket – سلة العملات: ترجيحات مختلفة لعملات أخرى مجمعة معاً فيما يتعلق بسلة عملات (مثل وحدة النقد الأوروبية أو حقوق السحب الخاصة). ويجري استخدامها أحياناً من قبل عملات لتثبيت أسعارها في الغالب في سلة ترجيحات تجارية.

Current Account – حساب جاري: صافي رصيد المدفوعات الدولية لبلد ما والناتج من الصادرات والواردات معاً مع تحويلات من جانب واحد مثل إرسال المعونات وتحويلات المهاجرين. ويستثني حركة تدفق رؤوس الأموال.

Current Balance – الميزان الجاري: قيمة جميع الصادرات (البضائع والخدمات) مع طرح جميع الواردات الخاصة ببلد ما خلال فترة محددة من الوقت، يساوي مجموع الميزان التجاري وميزان المعاملات غير المنظورة بالإضافة إلى صافي الفائدة المقبوضة والأرباح وتوزيعات الأرباح من الخارج.

Cycle – دورة: مجموعة تواريخ الاستحقاقات المطبقة على مستويات مختلفة من الخيار.

CCI – مؤشر التحليل الفني: مؤشر مهم في التحليل الفني CCI The commodity channel Index مؤشر الكومودتي اندكس هو مؤشر متذبذ معروف يؤكد فيما اذا كان سعر السهم غالياً اوفر بوت ام رخيصاً اوفر سولد وهو يعمل جيداً مع السهم وهو فعال جداً مع المخططات اليومية والاسبوعية وهو يعمل لقياس السعر الحالي للسهم بالمقارنه مع اسعاره المتداوله وهو يتذبذب بين (+100 و-100 ) وفي بعض البرامج بين (+200و-200 ) وأي قراءة فوق +100 او+200 يعتبر سعر السهم غالي وتكون إشارة لبيعه وإذا كانت قراءة السهم -100 او -200 فهي إشارة شراء

consumption – استهلاك: النفقات على السلع والخدمات المستخدمة في تلبية احتياجات ورغبات خلال فترة معينة

Day Order – أمر لمدة يوم واحد فقط: أمر إذا لم يتم تنفيذه في اليوم المحدد يُلغى تلقائياً.

Day Trading – تداول يومي: صفقة التداول اليومية هي صفقة صرف عملة تتجدد تلقائياً في كل ليلة بحلول الساعة 22:00 (توقيت غرينتش) بدءاً من يوم إبرام الصفقة حتى انتهاء الصفقة. تنتهي الصفقة عند حدوث واحدة مما يلي: 1. طلبت الإنهاء بنفسك. 2. إذا بلغ سعر التداول اليومي سعر وقف الخسارة الذي حددته مسبقاً. 3. حلول تاريخ انتهاء الصفقة.

Deal Date – تاريخ الصفقة: التاريخ الذي تم فيه الاتفاق على الصفقة.

Deal Ticket – بطاقة الصفقة: الطريقة الرئيسة في تسجيل البيانات الأساسية المتعلقة بالمعاملة.

Dealer – متداول: شخص أو شركة تتصرف كصاحبة لرأس المال وليس كوكيل، في شراء و/ أو بيع الأوراق المالية. يقوم المتداولون بالتداول لحسابهم وتحت مسئوليتهم على العكس من السماسرة الذين يتداولون بالنيابة عن عملائهم.

Declaration Date – يوم الرد على حق الخيار: آخر يوم أو وقت يجب فيه على مشتري خيار ما أن يعلن للبائع عن استعداده أو عدم استعداده لممارسة الخيار.

Deficit – عجز: قصور في الميزان التجاري أو ميزان المدفوعات أو موازنات الحكومة.

Delivery – تسليم: تسوية معاملة من خلال استلام أو عرض أداة مالية أو عملة ما للبيع.

Delivery Date – تاريخ التسليم: تاريخ استحقاق العقد، عند تنفيذ التسوية النهائية لمعاملة عبر صرف العملات. ويعرف هذا التاريخ عادة بتاريخ الاستحقاق.

Delivery Risk – مخاطرة تسليم العملة: مصطلح يصف الوضع عندما لا يتمكن الطرف الآخر من استكمال الجزء الخاص به من الصفقة. وتعد هذه المخاطرة مرتفعة للغاية في حالة المعاملات التي تتم خارج البورصة حيث لا وجود لعمليات الصرف التي تعمل كضمان للتداول بين طرفي العقد.

Delta – دلتا: التغير في قيمة علاوة الخيار التي سددت بالكامل من خلال رسملة الاحتياطيات وما يتناسب مع التغير الفوري في قيمة الأداة الأساسية، المعبر عنها كمعامل.

Delta Hedging – تغطية دلتا: طريقة يستخدمها محررو الخيار في تغطية التعرض للمخاطرة للخيارات المكتوبة من خلال شراء أو بيع الأداة الأساسية بالتناسب مع الدلتا.

Delta Spread – هامش دلتا: هامش نسبة من الخيارات المثبتة كمركز محايد عبر استخدام مجموعات دلتا الخيارات المعنية بتحديد نسبة التغطية.

Depo – وديعة: وديعة Deposit / مصطلح ذات علاقة – الهامش وهو وديعة نقدية زوّدت من قبل التاجر كتأمين لتغطية الخسائر المستقبلية الممكنة او المحتملة التي قد تنتج من تجارة تبادل العملات.

Derivatives – مشتقات: مصطلح عام يتعلق بأدوات إدارة المخاطر مثل العقود الآجلة وعقود الخيار والمقايضات وما إلى ذلك. تتحرك قيمة العقد وفقا للأداة أو العملة الأساسية. وإصدار المشتقات والسيطرة عليها بعد الخسائر الفادحة التي تتكبدها البنوك والشركات كانت مثارا للجدل.

Desk – مكتب المتاجرة: مصطلح يشير إلى مجموعة تتداول عملة أو عملات معينة.

Devaluation – تخفيض قيمة العملة: تعديل مدروس لتخفيض عملة ما في مقابل قيمة التعادل أو نطاقات التذبذب الثابتة التي ترفق عادة مع إعلان رسمي.

Direct Quotation – سعر صرف مباشر: إعطاء سعر في وحدات ثابتة لعملة أجنبية مقابل مبالغ متباينة من العملة المحلية.

Discount – خصم: أقل من السعر المتاح مثال: خصم آجل

Discount Rate – سعر الخصم: السعر الذي يتم عنده خصم ورقة نقدية. وهو يشير على وجه التحديد إلى السعر الذي يقبل عنده البنك المركزي خصم أوراق نقدية معينة لمؤسسات مالية كوسيلة لتخفيف السيولة لديها، ويشار إليها على وجه أكثر دقة بسعر الخصم الرسمي.

Domestic Rates – الأسعار المحلية: أسعار الفائدة المطبقة على الودائع المقيمة في البلد الأصلي. قد تتفاوت القيمة والقيم عن الودائع باليورو نتيجة للضرائب وممارسات السوق المتغيرة.

Day Trading – متاجرة يومية: المتاجرة اليومية هي مايطلق على الصفقات التي يتم فتحها وغلقها خلال نفس اليوم وزمن الصفقة يتراوح بين دقائق الى ساعات وربما يستغرق اليوم بكامله وهذا الأسلوب يحتاج الى صبر وانتظار للفرصة المناسبة وهو متبع من كثير من المضاربين ويستند معظم مستخدمي هذا الأسلوب على التحليل الفني بشكل اساسي والفريمات المستخدمة لهذا النوع هي من 5 دقائق الى فريم الساعة الأيجابيات : * عائد جيد. * الأستفادة من الفرص الصغيرة خلال اليوم. * وجود فرص كثيرة. السلبيات : * تحتاج الى انضباط وصبر لأستغلال الفرصة المناسبة التي تتفق مع الستراتيجية المتبعة. * تحتاج الى متابعة الأخبار والبيانات الأقتصادية لتجنب الخسارة التي تنتج عن تغير حركة السوق نتيجة هذه الأخبار ويلجأ بعض المضاربين الى الأبتعاد عن التداول عند وجود بيانات. * يمكن التعرض لخسائر نتيجة تقلبات السوق السريعة اونتيجة لحالات تذبذب السوق في حال عدم عد استخدام ستراتيجية مناسبة لمثل هذه الحالات لذا ينصح باستخدام اكثر من ستراتيجية واحدة حسب ظروف السوق

Economic Exposure – الخطورة الاقتصادية: يعكس تأثير التقلبات في صرف العملات الأجنبية في المركز التنافسي المستقبلي لشركة ما بمعنى التأثير الذي قد تتركه على التدفقات النقدية المستقبلية للشركة.

Economic Indicator – المؤشر الاقتصادي: إحصاء يشير إلى المعدلات والاتجاهات الحالية للنمو الاقتصادي مثل مبيعات التجزئة والتوظيف.

ECU – European Currency Unit – وحدة النقد الأوروبية: سلة من العملات المشاركة. كوحدة مركبة، فإن وحدة النقد الأوروبية تتكون من جميع عملات دول المجموعة الأوروبية، التي لكل منها وزنها الخاص بها. أوجدها النظام النقدي الأوروبي بهدف نهائي ألا وهو الاستعاضة عن العملات الأوروبية المشتركة.

Effective Exchange Rate – سعر الصرف الفعلي: محاولة لتلخيص الآثار التي تطرأ على الميزان التجاري لدولة ما كنتيجة للتقلبات التي تلحق بعملتها في مقابل العملات الأخرى.

EFT: التحويل الإلكتروني للأموال (Electronic Fund Transfer).

Either Way Market – سوق السعر الموحد: في سوق الودائع بين المصارف الأوروبية، حيث تكون أسعار العرض والطلب متماثلة في فترة معينة.

EMU: الاتحاد النقدي الاوروبي (European Monetary Union).

EMS: النظام النقدي الأوروبي (European Monetary System).

EOE: بورصة الخيارات الأوروبية (European Options Exchange).

Epsilon – إبسيلون: التغير في سعر خيار ما مرتبطا بتغير 1% في تقلب ضمني (حسابياً أول مشتق لسعر الخيار فيما يخص التقلب). كما يشار إليه بإيتا، فيجا، أوميجا، كابا.

ERM: آلية سعر الصرف (Exchange Rate Mechanism).

Euro Clear – مقاصة السندات الأوروبية: نظام حاسوبي للتسوية والإيداع لحفظ وتسليم ودفع السندات الأوروبية.

European Union – الاتحاد الأوروبي: المجموعة التي كانت تعرف سابقا بالمجموعة الأوروبية.

Exchange Rate Risk – مخاطر الصرف الأجنبي: الخسارة المحتملة التي قد تنجم عن الحركة المعاكسة في أسعار الصرف.

Exercise Price (Strike Price) – سعر الممارسة (سعر التنفيذ): السعر الذي يمكن عنده تنفيذ خيار ما.

Exotic – عملة غير متداولة: عملة يجري تداولها على نطاق ضيق.

Expiry Date – تاريخ الانتهاء: آخر يوم يمكن فيه لحامل حق الخيار ممارسة حقه في شراء أو بيع الورقة المالية الأساسية.

Expiration Date – تاريخ انتهاء الصلاحية: (1)عقود الخيار – آخر يوم لممارسة الخيار. (2)السندات – تاريخ استحقاق السند.

Expiration Month – شهر انتهاء الصلاحية: الشهر الذي تنتهي فيه صلاحية خيار ما.

Exposure – التعرض للخطر: إجمالي المبلغ المالي الذي تم إقراضه لمقترض أو بلد ما. تصيغ المصارف قواعد التي تحول دون التعرض المفرط لمقترض واحد. ويعنى بها في عمليات التداول، احتمال تحقيق مكسب أو خسارة نتيجة للتقلبات في أسعار السوق.

Fast Market – سوق سريع: حركة سريعة في السوق تنجم عن اهتمام قوي من المشترين و/ أو البائعين. وفي مثل هذه الأجواء قد يتم إسقاط مستويات الأسعار ويؤتى بأسعار عرض وطلب بسرعة كبيرة يصعب ملاحقتها بالكامل.

Fed – النظام الاحتياطي للمصارف الاتحادية: الاحتياطي الفيدرالي للولايات المتحدة الأمريكية. ويلزم أعضاء الاحتياطي الفيدرالي بعضوية المؤسسة الفيدرالية للتأمين على الودائع. وقد تورطت المؤسسة بشدة في أزمة المدخرات والقروض في أواخر الثمانينات.

Fed Funds – أموال الاحتياطي الفيدرالي: الأرصدة النقدية التي تملكها المصارف لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي. المعاملة العادية لتلك الأموال هي البيع فيما بين المصارف لوديعة أموال الاحتياطي الفيدرالي ليوم عمل واحد. أما الصفقات المباشرة فهي التي يجري فيها تداول الأموال في ليلة واحدة على أساس غير مضمون.

Fed Fund Rate – سعر فائدة الأموال الفيدرالية: سعر الفائدة على أموال الاحتياطي الفيدرالي. وهذا سعر فائدة قصير الأجل مراقب عن قرب لأنه يشير لوجهة نظر الاحتياطي الفيدرالي بالنسبة لحالة كمية النقد المتداول.

FEDAI – جمعية الصيارفة المتعاملون في النقد الأجنبي في الهند: اتحاد المتداولون في سوق الصرف الأجنبي بالهند) وهي جمعية تضم جميع المتداولون في سوق الصرف الأجنبي وهي المنوط بها وضع القواعد الأساسية لتحديد العمولات والرسوم الأخرى كما تحدد الأحكام واللوائح المتعلقة بالتعاملات اليومية في سوق الصرف الأجنبي في الهند. وعموماً فقد اعتمدت الجمعية 38 عملة للتداول.

Federal National Mortgage Association – الشركة الوطنية الفيدرالية للتمويل العقاري: مؤسسة خاصة إلا أنها تعمل في ظل الحكومة الأمريكية وتتعامل في الرهان العقارية. وتمول نشاطها عبر بيع الأصول المعروفة عادةً باسم فاني مايس.

Federal Reserve Board – مجلس الاحتياطي الفيدرالي: مجلس إدارة نظام الاحتياطي الفيدرالي والذي يعين من قبل الرئيس الأمريكي لفترة قوامها 14 عاماً ويختار أحدهم لمنصب رئيس مجلس الإدارة لمدة أربعة سنوات.

Federal Reserve System – نظام الاحتياطي الفيدرالي: النظام المصرفي المركزي في الولايات المتحدة وهو يتكون من 12 بنك احتياطي فيدرالي تهيمن على 12 منطقة تحت إشراف مجلس الاحتياطي الفيدرالي. وتلزم المصارف المعتمدة من قبل مراقب العملة بعضوية المصرف الاحتياطي الفيدرالي بينما الأمر بالخيار بالنسبة للمصارف المعتمدة من قبل الدولة.

Fiscal Policy – سياسة ضريبية: استخدام الضرائب كأداة لتطبيق السياسة النقدية.

Fixed Exchange Rate – سعر الصرف الثابت: السعر الرسمي الذي تحدده السلطات النقدية لعملة أو أكثر. وفي حيز التطبيق، نجد أنه حتى أسعار الصرف الثابتة يسمح لها بالتقلب بين نطاقات التذبذب عليا وسفلى معينة، مما يؤدي إلى تدخل البنك المركزي.

Fixing – تثبيت: طريقة لتحديد الأسعار عبر إيجاد سعر يوازن بين المشترين والبائعين. وتحدث هذه العملية إما مرة أو مرتين يومياً في أوقات معينة. وتستخدم من بعض العملات بشكل خاص لتحديد الأسعار السياحية. كما يُستخدم النظام في سوق السبائك في لندن.

Flat-Square-بدون فوائد-متوازن: عندما لا يقوم عميل ما بتداول هذه العملة أو عندما تلغى صفقة سابقة موجدة بذلك مركز محايد (بدون فائدة). مثلاً: اشتريت 500000 دولار ثم بعت 500000 دولار= بدون فوائد.

Float – طرح أو تعوييم: (1) انظر سعر الصرف العائم. (2)الأصول النقدية أو التي سيتم تحويلها بين المصارف (3)ينشأ تعويم الاحتياطي الفيدرالي عن النظام الذي ترسل فيه الشيكات إلى المصارف الاحتياطية الفيدرالية فتتم إضافتها أحيانا قبل أن تفرج المصارف المودعة عن الاحتياطي.

Floating Exchange Rate – سعر الصرف العائم: عندما تحدد قيمة عملة ما من قبل قوى السوق التي تحدد العرض والطلب على تلك العملة المعينة.

Floor – أدنى سعر: (1) اتفاقية مع الأطراف تحدد حدا أدنى لأسعار الفائدة لمشتري البورصة لوقت معين. (2) مصطلح يعنى به مقصورة التداول في البورصة (قارن التداول عبر الشاشات), وفي العادة يشار إلى مقصورة التداول كركن خاص في أسواق السلع والأسواق الآجلة

FOMC – لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية: وهي اللجنة التي تحدد أهداف كمية النقد المتداول في الولايات المتحدة التي يعنى بتطبيقها عبر أسعار فائدة الأموال الفيدرالية إلخ.

Foreign Exchange – صرف أجنبي: شراء عملة ما أوبيعها في مقابل بيع عملة أخرى أو شراؤها.

Foreign Position – مركز عملة أجنبية: ويعنى به مركز يوافق بموجبه طرف ما مذكور في العقد على أن يشتري من طرف آخر مذكور في العقد أو أن يبيع له كمية متفق عليها من عملة أجنبية.

FOREX – صرف أجنبي: اختصار لكلمتي الصرف الأجنبي

FOREX Deal – صفقة صرف أجنبي: شراء عملة ما أو بيعها في مقابل بيع عملة أخرى أو شراؤها. ويتم تحديد أقصى مدة لصفقة ما عند فتح الصفقة, ويمكن غلق الصفقة في أي لحظة حتى حلول تاريخ ووقت الانتهاء. ولا يمكن غلق صفقة خلال أول ثلاث دقائق بعد إبرامها وذلك لأسباب فنية.

Forward Contract – عقد آجل: يستخدم في بعض الأحيان كمرادف لـ “صفقة آجلة” أو “عقد مستقبلي”. وعلى وجه أكثر تحديداً فهي الترتيبات التي لها نفس حقيقة الصفقات الآجلة بين مصرف وعميل.

Forward Cover Taking – التغطية الآجلة: عقود آجلة يتحصن بها من تحركات سعر الصرف.

Forward Deal – صفقة آجلة: صفقة يكون تاريخ التسوية بها بعد تاريخ التسوية النقدية.

Forward Points – نقاط آجلة: الفرق في سعر الفائدة بين عملتين معبراً عنه بنقاط سعر الصرف. تضاف النقاط الآجلة إلى السعر النقدي أو تطرح منه لتحديد السعر الآجل أو السعر القطعي حسب ما إذا كانت العملة في علاوة آجلة أو خصم آجل.

Forward Rate – سعر آجل: السعر الذي يتم عنده إبرام عقد صرف أجنبي اليوم للتسوية في تاريخ محدد آجل يتم تحديده عند تحرير هذا العقد. ويتم تحديد القرار بطرح أو إضافة نقاط من خلال الفرق بين معدلات الإيداع للعملتين المعنيتين في المعاملة. وتعتبرالعملة الأساسية التي تتمتع بسعر فائدة أعلي منخفضة الثمن عن العملة المدرجة بسعر فائدة أقل في السوق الآجل. وبناء على ذلك تطرح النقاط الآجلة من السعر الحالي النقدي. وعلى نفس المنوال تعتبر عملة الأساس التي تتمتع بسعر فائدة أدنى مرتفعة القيمة وتضاف النقاط الآجلة إلى السعر الفوري للحصول على السعر الآجل.

Free Reserves – فائض الاحتياطي النقدي: إجمالي الاحتياطيات المودعة لدى بنك مطروحا منها الاحتياطيات التي تطلبها السلطة.

Front Office – المكتب الأمامي: الأنشطة التي يقوم بها المتداول، من الأنشطة التجارية العادية.

Fundamental Analysis – التحليل الأساسي: تحليل قائم على العوامل الاقتصادية والسياسية.

Fundamentals – أساسيات: عوامل الاقتصاد الكلي المسلم بها كتشكيل أسس للقيمة النسبية للعملة، ويدخل في ذلك التضخم والنمو والميزان التجاري والعجز الحكومي وأسعار الفائدة.

Funds – أموال: مصطلح يطلق على الدولار الأمريكي/الدولار الكندي/الأدوات المثيلة المتكافئة والقابلة للتبديل والتداول بموجب القانون. وقد تنطبق على بعض عقود العملات المتداولة في سوق الصرف والمطروحة في عدد من عمليات الصرف.

Futures Contract – عقد آجل: عقد يتم التعامل فيه في سوق صرف آجلة يقتضي تسليم كم وكيف معين من سلعة أو عملة أو أداة مالية في شهر معين في المستقبل، هذا إذا لم يتم تصفيته قبل استحقاق العقد.

Futures Exchange-Traded Contracts – العقود المتداولة في سوق الصرف الآجلة: وهي اتفاقيات بين الشركات لتوصيل (أو يسترد توصيل) كمية معيارية من شيء ما في تاريخ محدد بسعر محدد مسبقاً. التعاقدات الآجلة قائمة في العملات وودائع سوق المال والسندات والأسهم والسلع. يتم التعامل فيها بتبادل مع شركة التسوية لضمان التعاقد، وأكثر من ذلك، وتتم الصفقة على أساس سوق لسوق.

Fibonacci Retracement – مؤشر فيبوناتشى: ليوناردو فيبوناتشى هو عالم رياضيات إيطالي مشهور ، مؤسس سلسلة بسيطة من الأرقام التي تشير إلى نسب طبيعية صالحة لأبعاد مختلفة في عالمنا. وهذه النسب هي عبارة عن سلسلة الأعداد التالية : 0 ، 1 ، 1 ، 2 ، 3 ، 5 ، 8 ، 13 ، 21 ، 34 ، 55 ، 89 ، 144 ، 233 ،… ، والتي تتأسس على جمع الأعداد المتجاورة في المتتالية: 1 +2 = 3، 2 +3 = 5، 3 +5 = 8 الخ. وإذا قسنا نسبة (قسمة) رقم عشوائي من العدد المجاور له في متتالية فيبوناتشي ستكون النتيجة 0.618. على سبيل المثال ، 21/34 = 0.618. وإذا قسنا النسبة بين الأعداد الغير متجاورة والتي تفرق بينها عدد واحد سنحصل على الرقم 0.382. على سبيل المثال ، 13/34 = 0.382. ويمكت العثور على هذه النسب في الطبيعة ، والعلوم ، والهندسة المعمارية والموسيقى والفن. وكمثال تتواجد متتالية فيبوناتشى في الطبيعة في الصنوبر والأقماع وعباد الشمس ، والأناناس ، وأشجار النخيل وشبكات العنكبوت ، القواقع قذائف ، جزيئات الحمض النووي وملايين أخرى في الكون. وعند تطبيق متتالية فيبوناتشى على الجداول البيانية التحليلية في الفوركس ، يستخدم مؤشر فيبوناتشي ( Fibonacci Retracement Level أو بأختصار Fib) لمعرفة مستويات الدعم والمقاومة : والمستويات التي تعتبر ذات الأهمية الأكبر للمراقبة هي 0.236 ، 0.382 ، 0.500 ، 0.618 ، 0.764. 0.382 ، 0.500 و 0.618. مستويات الدعم والمقاومة في فيبوناتشى تستخدم هذه الأرقام كأهداف لجني الأرباح وهي: 0.382 ، 0.500 ، 0.618 ، 1.000 ، 1.382 ، 1.500 ، 1.618. 0.618 ، 1.000 و 1.618. مؤشر فيبوناتشى يوفر الإرشاد للمتداولين لنقاط مستويات الدعم والمقاومة وتحمل معلومات هامة لذوي الخبرة وكذلك لتجار الفوركس المبتدئين لأنها تساعد على تحديد نقاط الدخول والخروج خلال التجارة.

G5 – مجموعة الخمسة بلاد الكبرى: (The Group of Five) الدول الصناعية الكبرى الخمس وهي الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا والمملكة المتحدة.

G7 – الدول الصناعية الكبرى السبع: وهي الولايات المتحدة وألمانيا واليابان وفرنسا والمملكة المتحدة وكندا وإيطاليا

G10 – الدول الصناعية الكبرى العشر: الدول الصناعية الكبرى السبع بالإضافة إلى بلجيكا وهولندا والسويد، وهي مجموعة تربطها مناقشات صندوق النقد الدولي. وفي بعض الأحيان تنضم إليهن سويسرا كطرف خارجي.

Gamma – جاما: السعر الذي تتغير عنده الدلتا مع الوقت أو مع تغير وحدة واحدة في سعر الأصل الأساسي.

GNP Deflator – مؤشر انكماش إجمالي الناتج القومي: يزيل التضخم من مقدار إجمالي الناتج القومي. وفي العادة يُعبر عنه بنسبة مئوية ويعتمد على مقدار قياسي.

GNP Gap – فجوة إجمالي الناتج القومي: الفرق بين إجمالي الناتج القومي الحقيقي الفعلي وإجمالي الناتج القومي الحقيقي المحتمل. إذا كانت الفجوة سلبية يكون الاقتصاد في وضع تضخمي.

Gross Domestic Product – إجمالي الناتج المحلي: إجمالي قيمة معدل إنتاج بلد ما أودخلها أوالإنفاق في إطار الحدود الجغرافية لهذا البلد.

Gross National Product – إجمالي الناتج القومي: إجمالي الناتج المحلي بالإضافة إلى “دخل عوامل الإنتاج من الخارج” – الدخل الوارد من الاستثمار أو العمل في الخارج.

Gold Standard – قاعدة الذهب: النظام الأساسي لدعم قيمة العملة الصادرة. وكان هذا النظام سائداً قبل عام 1973 عندما كان يسود نظام أسعار الصرف الثابتة.

GTC -Good Till Cancelled – عرض قائم لحين إلغائه: أمر بيد المتداول بالبيع أو الشراء بسعر ثابت. ويظل الأمر سارياً حتى يلغيه العميل.

Hard Currency – العملة الصعبة: عملة يتوقع أن تظل قيمتها مستقرة أو تزيد في مقابل عملات أخرى.

Head and Shoulders – رأس وكتفين: نموذج لاتجاهات الأسعار يعتبره المحلل مؤشراً لانعكاس اتجاه السعر. فقد ارتفع السعر لبعض الوقت لأقصى نقطة في الكتف الأيسر وكان جني الأرباح قد تسبب في هبوط السعر أو استواءه. ثم يرتفع السعر ارتفاعاً حاداً مرة أخرى إلى الرأس قبل أن يتسبب جنى المزيد من الأرباح في انخفاض السعر لما يقرب من نفس مستوى الكتف. ويعد حدوث ارتفاع أو استواء آخر طفيف مؤشراً أن هناك انخفاض كبير آخر على وشك الحدوث. كما يعد خرق خط الرقبة مؤشرا للبيع.

Hedge – تغطية: شراء أو بيع خيارات أو عقود مستقبلية كبديل مؤقت عن معاملة ستتم بتاريخ لاحق. وعادة ما تستلزم مراكز متضادة في سوق النقد أو السوق المستقبلي أو سوق الخيارات.

Hedging – المعاملة المغطاة: المعاملة المغطاة هي تلك المعاملة التي تهدف في الأساس إلى حماية أصل أو التزام من تقلب في سعر الصرف الأجنبي وليس تحقيق مكاسب من التقلبات في سعر الصرف.

Hyperinflation – تضخم جامح: مستويات تضخم مرتفعة للغاية ودائمة. ومن تعريفاته أنه الفترة التي يزيد فيها التضخم عن 50% حتى ينخفض إلى أقل من هذا المستوى في مدة 12 شهر.

ICCH: غرفة مقاصة السلع الدولية المحدودة، غرفة مقاصة مقرها لندن تعمل في شتى أنحاء العالم لحساب العديد من الأسواق الآجلة.

IMF – صندوق النقد الدولي: (International Monetary Fund) تأسس في عام 1946 بهدف توفير سيولة دولية على المدى القصير والمتوسط وتشجيع تحرير أسعار الصرف. ويساعد صندوق النقد الدولي أعضاءه في التغلب على مشاكل ميزان المدفوعات وذلك بتقديم القروض اللازمة.

IMM – سوق النقد الدولي: (International Monetary Market) جزء من بورصة شيكاغو التجارية التي تضع قائمة بعدد من العملات والعقود المستقبلية المالية. سرعة التقلب المتوقعة:مقياس لمدى السعر المتوقع في السوق للعملة الأساسية للعقود المستقبلية وفق علاوات الخيار المتداولة.

Implied Rates – الأسعار الضمنية: سعر الفائدة الذي يحدد باحتساب الفرق بين الأسعار الفوريةوالآجلة.

In-the-Money – خيار له قيمة: يعتبر حق خيار الشراء ناجحاً إذا كان سعر الأداة الأساسية أكبر من سعر الممارسة/التنفيذ. حق الخيار في الشراء هو خيار له قيمة إذا كان سعر الأداة الأساسية أقل من سعر الممارسة/التنفيذ.

Inconvertible Currency – عملة غير قابلة للتحويل: العملة التي لا يمكن تبديلها بعملات أخرى إما لأنها محظورة من قبل قوانين الصرف الأجنبي أو أن العملة تشهد تقلباً شديداً حتى أنه لا يمكن اعتبارها ملاذاً آمناً لتداول الأموال.

Indicative Quote – سعر تأشيري: سعر يحدده صانع السوق وهو غير ثابت.

Indirect quote – سعر الصرف غير المباشر: عدد وحدات العملة الأجنبية لشراء دولار أمريكي واحد.

IPI – مؤشر الإنتاج الصناعي: (Industrial Production Index). مؤشر متطابق لقياس الناتج الفعلي للتصنيع والتعدين والمرافق.

Inflation – تضخم: ارتفاع مستمر في المستوى العام للأسعار يواكبه انخفاض في القوة الشرائية ذات الصلة. ويشار إليه في بعض الأحيان كحركة مفرطة في مستويات الأسعار

Info Quote – سعر للاطلاع فقط: السعر الذي يُعطى لأغراض الاطلاع فقط.

Initial Margin – هامش مبدئي: مبلغ الإيداع الذي يطلبه السمسار قبل أن يتمكن العميل من المتاجرة/تنفيذ الصفقة كاحتياط في حالة توقف الطرف عن الدفع.

Interbank Rates – أسعار بين المصارف: أسعار الصرف الأجنبي التي تقدمها المصارف الدولية الكبرى للمصارف الدولية الكبرى الأخرى. وعادة لا يتمكن العامة والشركات الأخرى من الاطلاع على هذه الأسعار.

Interest Rate Risk – مخاطر سعر الفائدة: احتمال حدوث خسائر نتيجة للتغيرات في أسعار الفائدة.

Interest Rate Swaps – تبادل سعر الفائدة: اتفاق لمقايضة تعرضات سعر الفائدة من التعويم إلى الثبات أو العكس. لا توجد مبادلة للأصل. المبلغ الأصلي افتراضي لأنه في نهاية الانتفاع يتم تبادل التدفقات النقدية المتعلقة بمدفوعات الفوائد (سواء بالسداد أو الاستلام) فقط.

Intervention – تدخل: أسلوب ينتهجه البنك المركزي ليؤثر في قيمة عملته بدخوله السوق. ففي الهند ينحصر تدخل بنك الاحتياطي الهندي على الأحداث ذات التقلب الشديد.

Intra Day Limit – حد خلال اليوم: حد تقرره إدارة المصرف حسب حجم مركز كل متداول خلال اليوم.

Intra Day Position – مركز في خلال اليوم: مراكز مفتوحة يتولاها المتداول خلال اليوم. وعادة يتم تسويته بنهاية اليوم.

IOM – سوق مؤشرات وخيارات: (Index and Options) جزء من بورصة شيكاغو التجارية.

ISDA (International Securities Dealers Association) الجمعية الدولية لسماسرة الأوراق المالية: وهي منظمة أنشأتها مصارف النقد الأجنبي بهدف تنظيم الأسواق والتبادلات بين المصارف.

J Curve – المنحنى J: مصطلح يصف الأثر المتوقع لانخفاض قيمة العملة على الميزان التجاري لبلد ما. فمن المتوقع أن ترتفع كمبيالات الاستيراد قبل زيادة طلبات التصدير والمبالغ المستلمة.

Kiwi – كيوي: كلمة عامية للدولار النيوزيلندي.

Knock In – تداول عند سعر مقبول: عملية يصبح فيها الخيار الحاجز (الأوروبي) نشط عندما ينجح السعر الفوري الأساسي.

Knock Out – تواطؤ بين المزايدين على خفض الأسعار: هو مصطلح له معنى مشابه على الرغم من أن الخيار قد ينتهي تماماً.

Lay Off – فترة بطالة: تنفيذ معاملة في السوق لموازنة معاملة سابقة والوصول لمركز متوازن.

LDC – بلاد أقل تطوراً: وتستخدم في الغالب بخصوص سوق الدين الثانوي.

Leading Indicators – مؤشرات رئيسية: الإحصائيات التي تسبق التغيرات في معدلات النمو الاقتصادي وإجمالي النشاط التجاري مثل أوامر المصنع.

Leads and Lags – التعجيلات والتأخيرات: الأثر الواقع على مدفوعات التجارة الأجنبية نتيجة لتحرك متوقع في سعر الصرف، يكون في العادة انخفاض قيمة العملة. حيث يعجل المستوردون بسداد قيمة الاستيرادات ويتأخر المصدرين في تلقي مقابل عن الصادرات.

Liability – التزام: ويعنى به في الصرف الأجنبي، الالتزام بتسليم مبلغ من العملة للطرف المقابل سواء في مقابل ميزانية المحفظة في تاريخ محدد آجل أو في مقابل صفقة لم تستحق بعد سواء آجلة أو نقدية.

LIFFE – بورصة لندن الدولية للعقود المستقبلية وحقوق الخيار: (London International Financial Futures Exchange).

Limit Order – Reserved Day Trading Deal – أمر محدد – صفقة تداول يومي: أمر بالشروع في صفقة تداول يومي بسعر محدد مسبقاً من العميل، عندما يرتفع هذا السعر في وقت السوق الفعلي. سعر الحد أعلي من السعر القائم في وقت الحفظ. أمر الحفظ يسري لفترة يحددها العميل، ويرتبط بالضمانات الضرورية لتسهيل صفقة التداول اليومي المحتملة إذا ما دخلت حيز التنفيذ تحت الشروط المحددة مسبقاً.

Limited Convertibility – قابلية التحويل المحدودة: عندما يحظر على المقيمين في بلد ما شراء عملات أخرى مع أن غير المقيمين قد يتمتعون بمطلق الحرية في شراء أو بيع العملة المحلية وكذلك يكون للمؤسسات الاستثمارية الأجنبية الحرية في شراء وبيع الأسهم في بورصة هذا البلد.

Liquidation – تسييل: أية معاملة تعوض عن أو تنهي مركزاً قائم من قبل.

Liquidity – سيولة: قدرة السوق على قبول عدد كبير من الصفقات دون أن يكون هناك تأثيراً كبيراً على أسعار الفائدة.

Long – شراء بعيد الاستحقاق: مركز في السوق قام فيه العميل بشراء عملة ما لم يكن يملكها من قبل. على سبيل المثال: مركز الدولار الدائن.

Lot – حجم العقد ( اللوت): قيمة اللوت تكون حسب حجم او نوع الحساب. والحسابات لها ثلاث انواع: حساب ميكرو Micro = تكون النقطة الواحده لللوت الواحد تساوى 10 سنتات . حساب مينى Mini= تكون النقطة الواحده 1 $ للوت الواحد. حساب ستاندر Standard= تكون النقطة الواحد للوت الواحد تساوى 10$. الارقام للتوضيح فقط وهى ليست مقياس أساسى بمعنى انه ليس أساسيا ان يكون حسابك 10.000 حتى تستطيع فتح حساب مينى مصغر بل يمكن ان يكون حسابك النقطة الواحده فيه تساوى 1$ والحساب 1000$ فقط وبعض الشركات الامريكية تفتح الحسابات المصغرة بقيمة 1$ للنقطة ابتداءا من 250 و300 دولار … وبأختصار: حجم العقد هو الوحدة الثابته التى نتعامل بها فى الصفقات مثال: عندما نذهب لشراء اللحوم والأسماك فان الوحدة الثابتة التى نتعامل بها فى الشراء والبيع هى الكيلو جرام. ونفس الشىء بالنسبة لبيع وشراء العملات فالوحدة الثابتة التى نتعامل بها هى اللوت والفارق الوحيد هى ان اللوت ثابت لا يمكن تقسيمه بمعنى لا نقول لوت ونصف او لوت وربع بل لوت او 2 لوت أو 3 لوت…

M0: النقود المتداولة . تستخدم في المملكة المتحدة فقط.

M1: النقود المتداولة بالإضافة إلى ودائع تحت الطلب المودعة في المصارف التجارية. هنالك اختلافات بين التعريفات الدقيقة المستخدمة من قبل السلطات المالية المحلية.

M3: يعنى بها في المملكة المتحدة M1 بالإضافة إلى الودائع لأجل المملوكة للقطاعين العام والخاص والودائع بالاطلاع المملوكة للقطاع العام.

M4: ويعنى بها في الولايات المتحدة M2 بالإضافة إلى شهادات الإيداع القابلة للتداول.

Make a Market – صناعة سوق: يقال أن المتداول يصنع سوقاً عندما يعرض أسعار عرض وطلب يكون مستعداً للبيع والشراء بها.

Managed Float – تعويم منظم: عندما تتدخل السلطات النقدية بشكل منتظم في السوق لتحقيق استقرار الأسعار أو لدفع سعر الصرف في الاتجاه المطلوب. كما يسمى بالتعويم القذر الذي يوجد في الهند.

Margin – هامش: الضمان الذي يلزم حامل المركز سواء في الأوراق المالية أم في الخيارات أم في الصرف الأجنبي أم في العقود المستقبلية، أن يودعه لتغطية خطر الإعسار من الطرف المقابل. ومن تعريفات كلمة هامش في المجالات الأخرى: (1) الفرق بين سعري الشراء والبيع، ويستخدم كذلك ليشير للخصم أو العلاوة بين السعر الفوري والآجل. (2) بالنسبة للخيارات فهو المبلغ المطلوب كضمان من محرر الخيار. (3) بالنسبة للعقود المستقبلية فهو وديعة لدى غرفة مقاصة عند تكوين حساب مركز عقود مستقبلية. (4) الاحتياطي بالنسبة المئوية المطلوب من الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي من أجل إجراء معاملة ائتمانية مبدئية.

Margin Call – طلب تغطية: طلب المزيد من الأموال لتغطية المراكز

Marginal Risk – مخاطرة تغطية هامش: خطر إفلاس العميل بعد إبرامه لعقد آجل. وفي مثل هذا الحالة يجب على المصدر غلق الالتزام الذي يعرض لخطر تعويض الحركة الهامشية بالعقد.

Mark – To – Market – مؤشر عليها بتسوية الأرباح والخسائر يومياً: الأرباح و/أو الخسائر المسجلة في نهاية الجلسة حسب أسعار إقفال الورقة المالية ويتم وضع تأشيرة على الحساب “مؤشر عليها بتسوية الأرباح والخسائر يومياً”. وسيطلب من الطرف أن يحسن من الخسائر إذا كان هناك حركة معاكسة في الأسعار ويمكنه قيد الأرباح في حالة حدوث أي تحركات مواتية في الأسعار.

Market Value – القيمة السوقية: القيمة السوقية لمركز صرف أجنبي تعني دائما مقدار العملة المحلية التي يمكن شراؤها بسعر السوق في ذلك الوقت في مقابل مقدار العملة الأجنبية التي سيتم تسليمها بموجب عقد صرف أجنبي

Maturity – الاستحقاق: تاريخ تسوية الصفقة الذي تم تحديده عند دخول العقد.

MITI – وزارة التجارة الدولية والصناعة: (ministry of International Trade & Industry) وزارة التجارة الدولية والصناعة اليابانية.

MM – أسواق المال: (Money Markets)

Money Supply – كمية النقد المتداول: كمية المال في الاقتصاد، التي يمكن قياسها عبر عدة طرق. ففي الهند لدينا أربع مقاييس لكمية النقد المتداول وهي M1 وM2 وM3 وM4.

Mutual fund – صندوق استثمار: شركة استثمار مفتوحة رأس المال. وهو يماثل صندوق الاستثمار المفتوح.

Micro Lot – حساب ميكرو: حساب ميكرو Micro Lot = تكون النقطة الواحده لللوت الواحد تساوى 10 سنتات . حجم العقد هو الوحدة الثابته التى نتعامل بها فى الصفقات مثال: عندما نذهب لشراء اللحوم والأسماك فان الوحدة الثابتة التى نتعامل بها فى الشراء والبيع هى الكيلو جرام. ونفس الشىء بالنسبة لبيع وشراء العملات فالوحدة الثابتة التى نتعامل بها هى اللوت والفارق الوحيد هى ان اللوت ثابت لا يمكن تقسيمه بمعنى لا نقول لوت ونصف او لوت وربع بل لوت او 2 لوت أو 3 لوت …

Mini Lot – حساب مينى: تكون النقطة الواحده 1 $ للوت الواحد. حجم العقد هو الوحدة الثابته التى نتعامل بها فى الصفقات مثال: عندما نذهب لشراء اللحوم والأسماك فان الوحدة الثابتة التى نتعامل بها فى الشراء والبيع هى الكيلو جرام. ونفس الشىء بالنسبة لبيع وشراء العملات فالوحدة الثابتة التى نتعامل بها هى اللوت والفارق الوحيد هى ان اللوت ثابت لا يمكن تقسيمه بمعنى لا نقول لوت ونصف او لوت وربع بل لوت او 2 لوت أو 3 لوت …

Nickel – نيكل: مصطلح أمريكي ويعنى به خمسة نقاط أساس.

Nostro Account – حسابنا لديكم: حساب جاري بعملة أجنبية مودع لدى مصرف آخر. والحساب يستخدم لتلقي وسداد أصول وخصوم عملة والصادرة بعملة البلد الكائن فيه المصرف.

Not Held Basis Order – أمر لا يحمل السمسار مسؤولية عدم التنفيذ: أمر يمكن للسعر أن يتداول من خلاله أو يتجاوز المستوى الذي يرغبه العميل، لكن لا يتحمل صاحب رأس المال المسؤولية إذا لم يتم تنفيذ الأمر.

Note – كمبيالة: أداة مالية تنطوي على تعهد بالدفع وليست أمر دفع أو شهادة دين.

Offer – سعر العرض: لسعر الذي يرغب المتداول في بيع العملة الأساسية به.

Official Settlements Account – حساب تسوية رسمية: مقياس لميزان المدفوعات الأمريكي يقوم على حركة الدولار في الممتلكات الرسمية الأجنبية والاحتياطيات الأمريكية. كما يشار له بحساب معاملة الاحتياطي.

Off-Shore – عمليات خارجية: عمليات تجريها مؤسسة مالية والتي على الرغم من أنها موجودة مادياً في بلد ما، إلا أن لها اتصال بسيط بالأنظمة المالية لتلك البلد. وفي بعض البلاد لا يسمح لمصرف ما القيام بمزاولة نشاط تجاري في السوق المحلي ولكن يسمح له بذلك مع المصارف الأجنبية الأخرى فقط. ويعرف هذا بوحدة مصرفية خارجية.

Old Lady – أولد ليدي: السيدة العجوز من شارع ثريدنيدل، اسم يطلق على بنك إنجلترا.

One Cancels Other Order – أمر يلغي الآخر: عندما يتسبب تنفيذ أمر بإلغاء أمر سابق تلقائياً ويشار إليه بـ OCO أو “أمر يلغي الآخر”.

Open Market Operations – عمليات السوق المفتوح: عمليات البنك المركزي في الأسواق لضبط سعر الصرف وسعرالفائدة.

Open Position – مركز مفتوح: أي صفقة لم تتم تسويتها بالدفع الفعلي أو تضمن بصفقة مساوية أو لم يتم إلغاؤها في يوم الاستحقاق. يمكن تسميتها كاقتراح عالي المخاطرة أوعالي المردود.

Option Class – صنف الخيار: جميع الخيارات التي تنتمي لنفس النوع – خيارات الشراء أو خيارات البيع – المدرجة بنفس الأداة الرئيسية.

Option Series – سلسلة الخيار: جميع الخيارات التي تنتمي لنفس الصنف ولها نفس سعر الممارسة/التنفيذ وتاريخ الانتهاء.

Option – خيار: عقد يمنح الحق وليس الالتزام بشراء(خيار شراء) أو بيع (خيار بيع) مقدار معين من أداة بسعر محدد خلال فترة زمنية محددة مسبقاً.

Over The Counter (OTC) – التداول خارج البورصة: سوق ينعقد مباشرة بين المتداولين وأصحاب رؤوس الأموال عبر الهاتف وشبكة الحاسوب بدلاً من صالة التداول المحكومة. ولم تحظى هذه الأسواق بالشهرة الكبيرة نظراً للمخاطر التي يواجهها كلا الطرفين في حالة ما إذا أخفق الطرف الآخر في الوفاء بالعقد. ولم يسبق لها أن كانت جزءاً من سوق الأوراق المالية لأنها كانت تعتبر “غير رسمية”.

Outright Deal – صفقة قطعية: صفقة آجلة ليست جزءاً من عملية مقايضة.

Outright Forward – سعر صرف قطعي: معاملة صرف أجنبي تستلزم شراء أو بيع عملة ما للتسوية في تاريخ مستقبلي.

Outright Rate – سعر صرف قطعي: السعر الآجل لصفقة الصرف الأجنبي بناء على السعر الفوري والخصم الآجل/العلاوة الآجلة.

Overheated (Economy) – (اقتصاد) تضخمي: وهو اقتصاد يسير على مسار يتسم بمعدل نمو مرتفع ويضع ضغطاً على الطاقة الإنتاجية الأمر الذي يؤدي إلى ضغوط تضخمية متزايدة وارتفاع في أسعار الفائدة.

Overnight Limit – حد بين ليلة وضحاها: صافي المركز المكشوف أو مركز عملة الدائن بعملة أو أكثر يستطيع المتداول أن يرحلها إلى يوم التداول التالي. ويعد نقل السجل إلى غرفة التداول بمصرف آخر في منطقة تداول زمنية التالية يعمل على تقليل الحاجة للمتداولين لكي يبقوا على هذه التعرضات غير المراقبة.

OECD – منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية: منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ، هي منظمة دولية انشئت في باريس عام 1960، بعضوية دول اوروبا الغربية كافة، إضافة إلى امريكا وأستراليا واليابان ونيوزلاندا وتركيا. هدف المنظمة رفع مستوى المعيشة في الدول الأعضاء، وتوسيع نطاق التجارة العالمية.

Package Deal – الصفقة الشاملة: عندما يتطلب الأمر تنفيذ عدد من أوامر البورصة و/أو أوامر الإيداع في نفس الوقت.

Par – سعر التداول: (1) القيمة الاسمية لورقة مالية أو أداة. (2) القيمة الرسمية لعملة ما.

Parities – قيمة التعادل: قيمة إحدى العملات في مقابل عملة أخرى.

Parity – التعادل: (1) كلمة عامية يستخدمها متداولو الصرف الأجنبي بدلا من مقولة سعرك هو سعر السوق الصحيح. (2) الأسعار الرسمية لحقوق السحب الخاصة أو عملة أخري محددة السعر.

Permitted Currency – العملة المصرح بها: ويعنى بها العملة الأجنبية القابله للتحويل بحرية، أي العملة المصرح بها وفقاً للأحكام واللوائح المعمول بها في البلد المعني حتى يتم استبدالها بغيرها من العملات الرئيسية الاحتياطية والتي لها سوق نشط وبه سيولة إلى حد ما للتداول مقابل عملات رئيسية.

Pip-واحد على عشرة آلاف من الوحدة: النطقة – (1) الجزء رقم مائة من نسبة مئوية وعادةً واحد على 10000 من أي سعر فوري. حركة أسعار الصرف يعبر عنها عادةً بالنقاط. (2) واحد بالمائة على سعر الفائدة مثلاً من 8-9%. (3) أدنى تقلب أو أصغر ارتفاع في حركة السعر.

Point – النقطة: (1) الجزء رقم مائة من نسبة مئوية وعادةً واحد على 10000 من أي سعر فوري. حركة أسعار الصرف يعبر عنها عادةً بالنقاط. (2) واحد بالمائة على سعر الفائدة مثلاً من 8-9%. (3) أدنى تقلب أو أصغر ارتفاع في حركة السعر.

Political Risk – المخاطرة السياسية: احتمال تكبد خسائر ناتجة عن تغير في سياسة الحكومة أو بسبب خطر مصادرة الأملاك (التأميم من قبل الحكومة).

Position – مركز: صافي إجمالي التعرض في عملة معينة. وقد يكون المركز أن يكون بلا ربح أو متوازن (بدون تعرض) أو مركز دائن (كمية العملة المشتراة أكبر من المباعة) أو مركزا مكشوفا (كمية العملة المباعة أكبر من المشتراة).

PPI – مؤشر سعر المنتج: (Producer Price Indices). انظر مؤشر أسعار البيع بالجملة.

Premium – علاوة: (1) المبلغ الذي يتجاوز به السعر الآجل السعر الفوري. (2)المبلغ الذي يتجاوز به سعر السوق لسند ما قيمته الاسمية. (3) بالنسبة للخيارات, فهو السعر الذي يجب أن يدفعه مشتري خيار الشراء أو البيع إلى بائع خيار الشراء أو البيع لعقد الخيار. (4)الهامش المدفوع فوق مستوى السعر العادي.

Prime Rate – سعر فائدة مميز: (1)السعر الذي تحسب به أسعار الإقراض في المصارف بالولايات المتحدة. (2) سعر الخصم على الأوراق المالية من الدرجة الأولى في المملكة المتحدة.

Principal – صاحب رأس المال: المتداول الذي يبيع أو يشتري أسهما لحسابه الخاص.

Profit Taking – جني الأرباح: حل مركز ما لتحقيق الأرباح.

Purchasing Power Parity – تعادل القوى الشرائية: تحديد نموذج سعر الصرف بالنص على أن سعر سلعة في بلد ما ينبغي أن يكون مساويا لسعر نفس السلعة في بلد أخرى بعد تعديل التغيرات في السعر بسبب التغير في سعر الصرف. كما يعرف بقانون السعر الواحد.

Put Call Parity – تعادل خياري الشراء والبيع: علاقة التوازن بين علاوات خيارات البيع والشراء التي لها نفس سعر التنفيذ وتاريخ الانتهاء.

Put Option – خيار البيع: يمنح عقد خيار البيع الحق وليس الالتزام ببيع عملات أو أدوات أو عقود مستقبلية بسعر ممارسة الخيار في خلال فترة زمنية محددة مسبقاً

Position Trading – متاجرة المركز: اسلوب متاجرة المركز اوالتمركز هو مايطلق على الصفقات التي تستمر لفترة من عدة ايام لغاية اشهر حيث يكون المضارب مع الأتجاه طويل الأمد وهذا الأسلوب ايضا لايحتاج الى متابعة لصيقة ويكفي ملاحظة سير الصفقة مرتين في اليوم الأيجابيات : * لاتتأثر الصفقة بالأرتدادات اليومية للسعر. * الأرباح كبيرة. * اقل الأساليب عرضة للأنفعالات والضغوط النفسية. السلبيات : لهذا الأسلوب تقريبا نفس المساوئ التي نجدها في تجارة السونج حيث لايستفاد المضارب من مديات الحركة اليومية للسعر وبحاجة لانضباط وصبر عالي كما رأينا فأن كل أسلوب له ايجابيته مثلما له سلبياته ولكل اسلوب ستراتيجياته الخاصة وخبراته الخاصة التي يحتاجها اضافة الى متطلبات أخرى عليك ان تراعيها كراس المال المستخدم وحجم الرافعة التي تناسب كل اسلوب أضافة الى مرعاة الوقت المتاح لك ومناسبة الأسلوب لذلك وغيرها ، لذا عليك ان تراعي الأسلوب المناسب لك ولظروفك ولاتغيره لمجرد اعجبك اسلوب آخر او لمجرد تجربة اسلوب جديد للمضاربة.

Quote – السعر: السعر التأشيري. السعر المعروض لأغراض الاستعلام فقط وليس للتداول.

Range – نطاق: الفرق بين أعلى وأدنى سعر لعقد مستقبلي مسجل في خلال فترة جلسة التداول.

Rate – سعر: سعر عملة واحدة في مقابل عملة أخرى. كما أن لها نفس معني مصطلح قيمة التعادل.

Recession – كساد: هبوط في النشاط التجاري. وغالبا ما يعرف بأنه ربعين متتالين مع انهيار فعلي في إجمالي الناتج القومي.

Reserve Currency – عملة الاحتياطي: عملة مودعة لدى بنك مركزي على أساس دائم كمخزون للسيولة الدولية وتكون في العادة بالدولار الأمريكي أو المارك الألماني أو الجنيه الإسترليني.

Reserves – احتياطات: الأموال المحتفظ بها تحسبا للطواريء المستقبلية، وتكون في العادة مزيج من العملات الأجنبية القابلة للتحويل والذهب وحقوق السحب الخاصة. وتستخدم الاحتياطيات الرسمية لضمان وفاء الحكومة بالالتزامات قصيرة الأجل. وتدرج كأصل في ميزان المدفوعات.

Resistance – مقاومة: مستوى السعر الذي يتوقع عنده وقوع عملية البيع.

Retail Price Index – مؤشر سعر التجزئة: مقياس للتغير الشهري في متوسط مستوى أسعار التجزئة، وعادة ما يكون لمجموعة مختارة من البضائع.

Revaluation – رفع القيمة: زيادة في سعر الصرف لعملة ما كنتيجة لإجراء رسمي.

Reuter Dealing – تداول رويترز: نظام للتداول عبر الشاشات يجري العمل به منذ أوائل الثمانينات والآن يوجد بديل له يتمتع بالدعم الاختياري ويدعى تداول 2000-2.

Risk management – إدارة المخاطر: تعريف وقبول أو موازنة المخاطر التي تهدد أرباح منظمة ما أو وجودها. أما بالنسبة للصرف الأجنبي فإنها تستلزم من بين عدة اعتبارات مخاطر السوق والسيادة والبلد والتحويل والتسليم والائتمان والطرف المقابل.

Risk Premium – بدل مخاطرة: مبلغ إضافي واجب الدفع أو مقابل لتعويض طرف ما عن تحمل مخاطر معينة.

Risks – المخاطر: هناك مخاطر موجودة في أي سوق. ويعنى بها الاختلاف في الإيرادات وإحتمالية عدم توافق العائد الفعلي مع الإيرادات المتوقعة. أما المخاطر المرتبطة بتداول العملات الأجنبية فهي: مخاطر السوق وسعر الصرف وسعر الفائدة ومنحنى العائد وسرعة وحدة التقلب والسيولة والبيع الجبري والطرف المقابل والائتمان والبلد.

Rolling over – متجدد: استبدال خيار بعيد بخيار قريب لنفس السهم المعني بنفس سعر الإبرام/التداول.

Rollover – تجدد: عندما تُرحل تسوية صفقة لتاريخ استحقاق آخر حسب الفارق في سعر الفائدة بين العملتين على سبيل المثال: اليوم التالي.

Raw material – مواد خام: المواد الخام (المواد الأولية أو بالانجليزية Raw materials) هي التي يستخدمها الإنسان عن طريق العمل أو الصناعة ، أو كمادة بناء لإنشاء المنتجات أو المباني. المواد الخام في الغالب تكون موارد طبيعية مثل النفط والحديد والخشب. عادة ما يشار إلى المواد الأساسية كسلع، التي تباع وتشترى في بورصات السلع في جميع أنحاء العالم.

Selling Rate – سعر البيع: السعر الذي يكون عنده المصرف مستعداً لبيع عملة أجنبية.

Settlement – تسوية: التبادل الفعلي لعملة مقابل عملة أخرى.

Settlement Date – تاريخ التسوية: ويعنى به يوم العمل المحدد لتسليم عملات تم شراؤها أو بيعها بموجب عقد صرف أجنبي.

Short – المركز المكشوف: مركز في السوق وفيه يكون العميل قد باع عملة لايملكها بالفعل. عادة يظهر بالعملة الأساسية.

SITC – تصنيف نمطي للتجارة الدولية: (Standard International Trade Classification). أحد أنظمة تقرير إحصائيات التداول بشكل نمطي.

SOFFEX – البورصة السويسرية للخيارات والعقود المستقبلية: (Swiss Options and Financial Futures Exchange) نظام تداول ومقاصة أوتوماتيكي ومتكامل.

Soft Market – سوق ضعيفة: حيث يكون البائعين المحتملين أكثر من المشترين مما يوجد بيئة يحتمل معها هبوط سريع في الأسعار.

Spot-صفقة نقدية-فورية: (1) أكثر تعاملات الصرف الأجنبي شيوعا. (2) وتستخدم كلمة فوري للإشارة إلى عملية بيع وشراء عملة يكون تاريخ التسوية فيها يومي عمل آجلين.

Spot Next – تسوية اليوم التالي: المبادلة في ليلة واحدة من التاريخ الفوري إلى يوم العمل التالي.

Spot Price-Rate – سعر أو سعر نقدي: السعر الذي يتم تداول العملة به في الوقت الحالي في سوق التعامل النقدي.

Spread – الفارق: (1) الفرق بين سعري العرض والطلب لعملة ما. (2) الفرق بين سعري عقدين مستقبليين مرتبطين. (3) بالنسبة للخيارات, المعاملات التي تستلزم خيارين أو أكثر لذات العملة الأساسية.

Stable Market – سوق مستقر: سوق نشط يمكنه استيعاب مبيعات ومشتريات كبيرة بدون أن يكون هناك تأثير كبير على أسعار الفائدة.

Standard and Poors ستاندرد آند بورز: منشأة أمريكية تعمل في تقييم الصحة المالية للمقترضين. وقد أصدرت المنشأة أسعار أوراق مالية محددة أي S&&P 500.

Sterling – الإسترليني: جنيه إنجليزي، ويعرف أيضا بالكابل.

Sterilization – امتصاص سيولة: نشاط يقوم به البنك المركزي في سوق المال المحلي عملاً على تخفيض أثر أنشطتها التدخلية في سوق فوركس على كمية النقد المتداول.

Stop Loss Order – أمر بيع لتفادي الخسارة: أمر يصدر للتأكد من أنه عند ضعف عملة ما بنسبة مئوية معينة فسيتم تغطية مركز مكشوف حتى ولو استلزم ذلك تحمل خسارة. أما أوامر جني الأرباح فهي أقل من حيث الشهرة.

Stop Out Price – أقل سعر: مصطلح أمريكي لأقل سعر مقبول لأذون الخزانة في المزاد.

Straddle – عملية خيارية مركبة: الشراء/ البيع المتزامنين لعقدي خيار شراء وخيار بيع لذات السهم وسعر الممارسة/التنفيذ وتاريخ الانتهاء.

Stagflation – كساد تضخمي: كساد أو نمو بطيء يواكبه معدلات تضخم مرتفعة.

Strike Price – سعر التنفيذ: ويطلق عليه أيضاً سعر الممارسة. السعر الذي يمكن لحامل خيار عنده أن يشتري أو يبيع الأداة الأساسية.

Strip – ستريب: خليط من خياري شراء وخيار بيع

Structural Unemployment – بطالة هيكلية: مستويات البطالة المتأصلة في الهيكل الاقتصادي.

Support Levels – مستويات الدعم: مستوى السعر الذي يتوقع عنده أن تتم عملية الشراء.

Swap – مقايضة: الشراء والبيع الفوريين لنفس الكمية من عملة محددة في تاريخين مختلفين، مقابل بيع وشراء عملة أخرى. وقد تكون المبادلة مبادلة مقابل عقد آجل. والمبادلة في الأساس تشبه بعض الشيء اقتراض عملة ما وإقراض عملة أخرى لنفس الفترة. إلا أن أي معدل العائد أو تكلفة الحصول على أموال يعبر عنها بفرق السعر بين طرفي المعاملة.

Swift – سويفت: جمعية الاتصالات الدولية بين المصارف وهي نظام مقاصة للتداول الدولي.

Swissy – سويزي: كلمة دارجة بالسوق يعنى بها الفرنك السويسري.

Swing Trading – متاجرة السونج: هذا النوع من المتاجرة تكون فيه الصفقة مفتوحة لعدة ايام وعادة يحافظ المضارب على مركزه مفتوحا من 3 الى 5 ايام وتصل الى 10 ايام والمضاربون بهذه الطريقة يحاولون تحديد الأتجاه متوسط الأمد والدخول مع هذه الأتجاه ولايحتاج المضارب هنا الى متابعة لصيقة للصفقة كما هو الحال في الطريقتين السابقتين وانما يمكن ان يتابعها كل عدة ساعات مرتين او ثلاثة في اليوم الأيجابيات : * بسبب طبيعة هذا النوع من المضاربة فان الصفقة لاتتاثر بالتذبذب اليومي للسعر * العائد من هذا النوع يكون مجزي * لايكون المضارب عرضة للضغوط النفسية والأنفعالات كما هو الحال مع النوعين السابقين السلبيات: * بحاجة الى التحلي بصبر وانضباط عالي لحين تحقيق الهدف * لايستطيع المضارب بهذا السلوب الاستفادة من الحركة اليومية والأتجاه قصير الأمد

Scalping Trading – متاجرة خاطفة: ويقصد بهذا الأسلوب من المتاجرة قيام المضارب قيام المضارب باجراء عدد كبير جدا من الصفقات السريعة ( الخاطفة ) خلال اليوم الواحد حيث تكون عملية فتح وغلق الصفقات خلال فترة زمنية قصيرة جداَ يتراوح بين ثواني الى دقائق معدودة لغرض الحصول على عدد قليل من النقاط لكل صفقة ويتم غلق الصفقة بسرعة بعد ان تحقق النقاط المطلوبة التي عادة ماتكون اقل من 10 نقاط ولهذا الأسلوب ستراتيجياته الخاصة ويتم العمل به على فريم الدقيقة ويتطلب تركيز كبير من المضارب اضافة الى ملاصقة مستمرة للحاسبة طيلة فترة لمضاربة التي تستمر عدة ساعات ، مع ملاحظة ان معظم الشركات لاتسمح بهذا الأسلوب لذا يجب التاكد من الشركة قبل استخدامه، وبعض لشركات تسمح بعدد معين من الصفقات خلال زمن معين فمثلا لاتسمح بفتح واغلاق اكثر من 20 صفقة زمنها اقل من 3 دقائق خلال اربعة ساعات . الأيجابيات : * فرص مستمرة طيلة اليوم. * عدد النقاط التي يخسرها المضارب في حال خسارة الصفقة تكون قليلة ( مخاطرة قليلة للصفقة الواحدة ). * عدم الحاجة الى متابعة التحليل الأساسي. السلبيات : * كثير جدا من شركات الوساطة لاتسمح بهذا الأسلوب * المضارب بهذه الطريقة يكون تحت ضغط نفسي كبير كونها تحتاج الى تركيز عالي ورد فعل سريع * كلفة السبريد تكون عالية بسبب كمية الصفقات التي يتم اجرأها * تحتاج الى منصة تداول سريعة جدا في التنفيذ

Standard Lot – حساب عادي أو ستاندرت: تكون النقطة الواحد للوت الواحد تساوى 10$. حجم العقد هو الوحدة الثابته التى نتعامل بها فى الصفقات مثال: عندما نذهب لشراء اللحوم والأسماك فان الوحدة الثابتة التى نتعامل بها فى الشراء والبيع هى الكيلو جرام. ونفس الشىء بالنسبة لبيع وشراء العملات فالوحدة الثابتة التى نتعامل بها هى اللوت والفارق الوحيد هى ان اللوت ثابت لا يمكن تقسيمه بمعنى لا نقول لوت ونصف او لوت وربع بل لوت او 2 لوت أو 3 لوت …

T-Bill -إذن خزانة: (Treasury Bill).

Technical Analysis – تحليل فني: دراسة السعر التي تعكس عوامل العرض والطلب على عملة ما. ومن الوسائل المتعارف عليها الأعلام وعلامات تبين خطوط الاتجاه وعلامات قاعدية ورأسية وأعلام مثلثة الشكل وأنماط وفجوات.

Technical Correction – تصحيح فني: تعديل في السعر لا يعتمد على ميول السوق ولكن عوامل فنية مثل الحجم والرسوم البيانية.

Terms of Trade – معدل التبادل التجاري: النسبة بين مؤشر سعر الواردات والصادرات.

Theta – ثيتا: مقياس لحساسية سعر خيار ما بالنسبة لتغير في وقته حتى الانتهاء.

Thin Market – سوق محدودة: سوق يتسم فيه حجم التداول بالانخفاض وبالتالي يكون هناك فارق متسع بين سعري العرض والطلب وانخفاض في سيولة الأداة المتداولة.

TIBOR – تيبور: سعر الفائدة بين مصارف طوكيو (Tokyo Inter-bank Offered Rate).

Tick – علامة واحدة: أدنى تغير في السعر ارتفاعاً أو هبوطاً.

TIFFE – بورصة طوكيو الدولية لسوق الصرف الآجل: (Tokio International Financial Futures Exchange).

Tomorrow Next (Tom next) – غداً التالي: شراء وبيع عملة في آن واحد للتسليم في اليوم التالي والبيع في اليوم التالي أو العكس.

Trade Date – تاريخ التداول: التاريخ الذي ينعقد فيه التداول.

Tranche – شريحة: حصة مستخدمة خصيصاً للاقتراض من صندوق النقد الدولي (IMF).

Transaction – صفقة: شراء أو بيع الأوراق المالية الناتج عن تنفيذ أمر ما.

Transaction Date – تاريخ المعاملة: التاريخ الذي تنعقد فيه المعاملة.

Transaction Exposure – تعرض معاملة للخطر: المكسب والخسارة المحتملين الناشئين عن معاملات الصرف الأجنبي الحالية.

Trading Techniques – أساليب المتاجرة: أساليب المتاجرة بشكل عام يمكن تقسيم اساليب المتاجرة الى نوعين رئيسيين متفرعة الى نوعين آخرين لكل منهما وكما يلي : 1. اسلوب قصير الأمد وينقسم الى نمطين : أ. متاجرة خاطفة Scalping Trading ب. متاجرة يومية Day Trading 2. اسلوب طويل الأمد وينقسم الى نمطين ايضاً : أ. متاجرة مدارة Swing Trading ب. متاجرة المركز Position Trading 1- المتاجرة قصيرة الأمد: أ . Scalping ويقصد بهذا الأسلوب من المتاجرة قيام المضارب قيام المضارب باجراء عدد كبير جدا من الصفقات السريعة ( الخاطفة ) خلال اليوم الواحد حيث تكون عملية فتح وغلق الصفقات خلال فترة زمنية قصيرة جداَ يتراوح بين ثواني الى دقائق معدودة لغرض الحصول على عدد قليل من النقاط لكل صفقة ويتم غلق الصفقة بسرعة بعد ان تحقق النقاط المطلوبة التي عادة ماتكون اقل من 10 نقاط ولهذا الأسلوب ستراتيجياته الخاصة ويتم العمل به على فريم الدقيقة ويتطلب تركيز كبير من المضارب اضافة الى ملاصقة مستمرة للحاسبة طيلة فترة لمضاربة التي تستمر عدة ساعات ، مع ملاحظة ان معظم الشركات لاتسمح بهذا الأسلوب لذا يجب التاكد من الشركة قبل استخدامه، وبعض لشركات تسمح بعدد معين من الصفقات خلال زمن معين فمثلا لاتسمح بفتح واغلاق اكثر من 20 صفقة زمنها اقل من 3 دقائق خلال اربعة ساعات . الأيجابيات : * فرص مستمرة طيلة اليوم. * عدد النقاط التي يخسرها المضارب في حال خسارة الصفقة تكون قليلة ( مخاطرة قليلة للصفقة الواحدة ). * عدم الحاجة الى متابعة التحليل الأساسي. السلبيات : * كثير جدا من شركات الوساطة لاتسمح بهذا الأسلوب * المضارب بهذه الطريقة يكون تحت ضغط نفسي كبير كونها تحتاج الى تركيز عالي ورد فعل سريع * كلفة السبريد تكون عالية بسبب كمية الصفقات التي يتم اجرأها * تحتاج الى منصة تداول سريعة جدا في التنفيذ ب. متاجرة يومية Day Trading المتاجرة اليومية هي مايطلق على الصفقات التي يتم فتحها وغلقها خلال نفس اليوم وزمن الصفقة يتراوح بين دقائق الى ساعات وربما يستغرق اليوم بكامله وهذا الأسلوب يحتاج الى صبر وانتظار للفرصة المناسبة وهو متبع من كثير من المضاربين ويستند معظم مستخدمي هذا الأسلوب على التحليل الفني بشكل اساسي والفريمات المستخدمة لهذا النوع هي من 5 دقائق الى فريم الساعة الأيجابيات : * عائد جيد. * الأستفادة من الفرص الصغيرة خلال اليوم. * وجود فرص كثيرة. السلبيات : * تحتاج الى انضباط وصبر لأستغلال الفرصة المناسبة التي تتفق مع الستراتيجية المتبعة. * تحتاج الى متابعة الأخبار والبيانات الأقتصادية لتجنب الخسارة التي تنتج عن تغير حركة السوق نتيجة هذه الأخبار ويلجأ بعض المضاربين الى الأبتعاد عن التداول عند وجود بيانات. * يمكن التعرض لخسائر نتيجة تقلبات السوق السريعة اونتيجة لحالات تذبذب السوق في حال عدم عد استخدام ستراتيجية مناسبة لمثل هذه الحالات لذا ينصح باستخدام اكثر من ستراتيجية واحدة حسب ظروف السوق 2- المتاجرة طويلة الأمد : أ. متاجرة السونج Swing Trading هذا النوع من المتاجرة تكون فيه الصفقة مفتوحة لعدة ايام وعادة يحافظ المضارب على مركزه مفتوحا من 3 الى 5 ايام وتصل الى 10 ايام والمضاربون بهذه الطريقة يحاولون تحديد الأتجاه متوسط الأمد والدخول مع هذه الأتجاه ولايحتاج المضارب هنا الى متابعة لصيقة للصفقة كما هو الحال في الطريقتين السابقتين وانما يمكن ان يتابعها كل عدة ساعات مرتين او ثلاثة في اليوم الأيجابيات : * بسبب طبيعة هذا النوع من المضاربة فان الصفقة لاتتاثر بالتذبذب اليومي للسعر * العائد من هذا النوع يكون مجزي * لايكون المضارب عرضة للضغوط النفسية والأنفعالات كما هو الحال مع النوعين السابقين السلبيات: * بحاجة الى التحلي بصبر وانضباط عالي لحين تحقيق الهدف * لايستطيع المضارب بهذا السلوب الاستفادة من الحركة اليومية والأتجاه قصير الأمد ب. متاجرة المركز Position Trading اسلوب متاجرة المركز اوالتمركز هو مايطلق على الصفقات التي تستمر لفترة من عدة ايام لغاية اشهر حيث يكون المضارب مع الأتجاه طويل الأمد وهذا الأسلوب ايضا لايحتاج الى متابعة لصيقة ويكفي ملاحظة سير الصفقة مرتين في اليوم الأيجابيات : * لاتتأثر الصفقة بالأرتدادات اليومية للسعر. * الأرباح كبيرة. * اقل الأساليب عرضة للأنفعالات والضغوط النفسية. السلبيات : لهذا الأسلوب تقريبا نفس المساوئ التي نجدها في تجارة السونج حيث لايستفاد المضارب من مديات الحركة اليومية للسعر وبحاجة لانضباط وصبر عالي كما رأينا فأن كل أسلوب له ايجابيته مثلما له سلبياته ولكل اسلوب ستراتيجياته الخاصة وخبراته الخاصة التي يحتاجها اضافة الى متطلبات أخرى عليك ان تراعيها كراس المال المستخدم وحجم الرافعة التي تناسب كل اسلوب أضافة الى مرعاة الوقت المتاح لك ومناسبة الأسلوب لذلك وغيرها ، لذا عليك ان تراعي الأسلوب المناسب لك ولظروفك ولاتغيره لمجرد اعجبك اسلوب آخر او لمجرد تجربة اسلوب جديد للمضاربة.

Trailing Stop – ستوب لوس متابع: ستوب لوس متابع ( Trailing Stop) هو أمر ستوب الذي يحافظ على بعد ثابت من سعر السوق ويتجدد بما يتلاءم مع حركة السوق بالاتجاه العكسي لاتجاه الستوب لوس المتابع, في أوقات متقاربة يستعمل التجار هذه الأداة عندما يتحرك السوق باتجاه مركز تداول الزبون, الستوب لوس يتجدد بالتناسب مع ذلك. مثال, إذا تحرك السوق إلى 1.3450 الستوب لوس سيتجدد ل 1.3420, ويحافظ دائماً على بعد 30 بيب من ارتفاع السوق, أوامر الستوب لوس تجدد نفسها حتى تنفذ أو عندما تغلق الصفقة الأصلية. تعرض ستوب لوس متابع.

Under-Valuation – إبخاس القيمة: يعد سعر الصرف عادة مبخس القيمة عندما يكون أدنى من تعادل القوى الشرائية الخاصة به.

Value Date – تاريخ التسوية: بالنسبة لعقود الصرف فيعنى بتاريخ الاستحقاق اليوم الذي يتبادل فيه طرفي العقد العملات التي يجري بيعها أو شراؤها. وللحصول على وصف كامل راجع الفصل الخاص بالتداول. وبالنسبة للمعاملة الفورية فهي عبارة عن يومين عمل مصرفي آجلين في بلد المصرف الذي يقدم الأسعار التي تحدد تاريخ تسوية البيع الفوري. والاستثناء الوحيد من هذه القاعدة العامة هو اليوم الفوري في مركز تحديد السعر الذي يتزامن مع يوم عطلة مصرفية في بلاد العملات الأجنبية. وحينها يتم تأجيل تاريخ التسوية ليوم آخر. المستعلم هو الطرف الذي يجب عليه التأكد من أن اليوم الفوري يتزامن مع اليوم المطبق مع الطرف المتجاوب. يتحتم أن يقع تاريخ استحقاق الشهور الآجلة في اليوم الموافق في تقويم الشهر الميلادي وإذا وقع تاريخ الشهر الواحد في يوم عطلة غير مصرفية في أحد المراكز فيكون تاريخ التشغيل هو أول يوم عمل تالي مشترك. تعديل تاريخ الاستحقاق لشهر محدد لا يؤثر على تواريخ الاستحقاق الأخرى التي سوف تستمر لتقع في التاريخ الأصلي المقابل إذا ما وفوا بمتطلبات يوم العمل. إذا وقع آخر تاريخ فوري في آخر يوم عمل من الشهر, التواريخ الآجلة سوف تتزامن مع هذا التاريخ بالاستحقاق في آخر يوم عمل. كما يشار له بتاريخ الاستحقاق.

Value Spot – القيمة الفورية: ويعنى بها عادة التسوية ليومي عمل بدءاً من تاريخ إبرام العقد. تجرى معاملة قيمة نفس اليوم على تسوية نفس اليوم كما يشار إليها أحيانا بـ”المعاملة النقدية”.

Vanilla – فانيلا: خيار بسيط لا تنطوي شروطه وأحكامه على أي أحكام سوى نمط الممارسة وتاريخ انتهائها وتنفيذها. وذلك على النقيض من الخيارات غير المتداولة التي تتطلب شروط إضافية.

Variation Margin – هامش الاختلاف: الأموال اللازم إيداعها من قبل عميل ما عندما تتسبب حركة الأسعار في هبوط الاعتمادات المالية لأدنى من النسبة المئوية المنصوص عليها لقيمة العقد.

Vega – فيجا: تعبر عن التغير في سعر خيار ما بنسبة واحد بالمائة من سرعة وحدة التقلب المتوقعة.

Velocity of Money – سرعة دوران النقود: السرعة التي يتداول بها المال أو معدل الدوران بالنسبة للاقتصاد. وتحسب وفقا للدخل القومي السنوي: متوسط كمية النقد المتداول في الفترة.

Volatility – سرعة وحدة التقلب: وحدة لقياس المبلغ الذي يتوقع عنده أن يتقلب سعر أصل ما خلال فترة من الزمن. ويقاس عادةً بالانحراف المعياري السنوي للتغيرات في الأسعار اليومية (التاريخية). يمكن أن يفهم في ضوء تسعير العقود المستقبلية و سرعة وحدة التقلب المتوقعة.

Vostro Account – حساب مستحق للمصرف: حساب بالعملة المحلية مودع من قبل مصرف لدى مصرف آخر. يسري المصطلح في العادة على حساب الطرف المقابل الذي يتم إيداع المال فيه أو سحبه منه, كنتيجة لمعاملة ما.

Wholesale Money – القروض الضخمة: الأموال التي تقرض بمبالغ كبيرة من مصارف ومؤسسات وليس من صغار المدخرين.

Wholesale Price Index – مؤشر أسعار البيع بالجملة: وهو يقيس التغيرات في قطاعي الصناعة والتوزيع في الاقتصاد ويميل لتوجيه مؤشر سعر المستهلك لمدة 60 إلى 90 يوماً. وغالبا ما يعرض المؤشر أسعار الغذاء والمنتجات الصناعية بشكل منفصل.

Working day – يوم العمل: يوم تفتح فيه المصارف الواقعة ضمن مركز سوق المال الرئيسية لعملة ما أبوابها للعمل. أما بالنسبة لتعاملات فوركس، فإن يوم العمل يعني كون المصرف في كلا من (جميع مراكز أسواق المال المتصلة بالعملة في حالة حدوث تقابل مفتوحة).

World Bank – البنك الدولي: بنك يضم أعضاء صندوق النقد الدولي ويهدف إلى المساعدة في تنمية الدول الأعضاء من خلال منح القروض حينما لا يتوفر رأس المال الخاص.

Writer – المحرر: الشخص البائع لمركز ما. كما يعرف بمقدم الصفقة. “تحرير عملة ما” يعنى به بيعها.

Yield Curve – منحنى العائد: الرسم البياني الموضح للتغيرات في عائد الأدوات حسب المدة إلى حلول تاريخ الاستحقاق. نظام تم تطويره أولاً في أسواق السندات ويطبق في الوقت الحالي على نطاق واسع من العقود المستقبلية المالية المختلفة. المنحنى الصاعد به أسعار فائدة منخفضة عند الاستحقاقات الأقصر ومرتفعة في الاستحقاقات الأطول. وبالنسبة للمنحنى الهابط فبه أسعار فائدة مرتفعة في الاستحقاقات الأقصر.

Z-Certificate – شهادة زد: شهادة يصدرها بنك إنجلترا “لخصم المساكن” بدلاً من شهادات المساهمة تسهيلاً لتداولها في الأوراق المالية الممتازة قصيرة الأجل.

Zero Coupon Bond – سند كوبون بدون فائدة: سند لا تدفع عليه فوائد. حيث يطرح السند مبدئيا بخصم من قيمتة الاستردادية.

Author : فارس السوق

فارس السوق

Leave A Reply