ما هو الفوركس ؟

ما هو سوق الفوركس (forex)؟ سوق الفوركس عبارة عن – “سوق صرف العملات الأجنبية” أو “سوق المال الدولي” والذي يتم من خلاله بيع وشراء العملات العالمية عن طريق الازواج. جميع دول العالم تقوم بتداول العملات اي بيع وشراء عملة معينة مقابل عملة اخرى فعلى سبيل المثال بريطانيا يمكنها ان تتداول بالجنيه الاسترليني مقابل الدولار أي GBP/USD

الذهب

في بداية سوق الصرف الأجنبي في عام 1875 تم التداول بالذهب بين دول العالم وفي تلك الفترة اعتبر التداول بالذهب من مراكز القوة الاقتصادية التي تميزت بها هذه الدول الامر الذي جعل عملية التداول بالذهب تتم بسهوله في الكثير من الدول دون ان تكون هنالك اية مخاطر او تأثير من جراء نشوب أية حروب متوقعة وهكذا كان يتم اجراء الصفقات بدون أي مخاطر.

خلال القرن العشرين وبداية الحروب في العالم حتى بعد الحرب العالمية الثانية اخذت الدول تميل الى عدم الاعتماد على التداول بالذهب كالسلعة الوحيدة المشتركة لإجراء عمليات التداول ولكن كانت هنالك محاولة أخيرة في اعتماد الذهب كسلعة الوحيدة لتداول باعتماد نظام بريتون وودز. حيث يتم استخدام هذا النظام لتداول الذهب بين الدول عن طريق تحويل قيمة العملة الى الذهب والعكس ايضا وهكذا يتم المحافظة على الذهب كالسلعة الوحيدة التي تعتمد لتداول .

نظام غير ناجح

للأسف ، ان برنامج بريتون وودز لم يثبت نجاحه فبعض الدول المنتجة للذهب أكثر كفاءة من غيرها والاختلال الناجم من التداول بالاعتماد على هذ النظام جعلت قيمة الذهب غير متوازية بالنسبة للدول الغير منتجة. فان مثل هذا النظام بحاجة الى الكثير من الدعم مما يؤثر على رفع مستوى العجز التجاري في الدول وقد يستنزف الخزينة الوطنية في وقت قصير. هذا الامر اجبر معظم اقتصادات العالم عن التخلي و ترك التداول بهذا النظام بعد فترة وجيزة من نهاية الحرب العالمية الثانية مما الزم الولايات المتحدة على ان تقوم بإلغاء نظام بريتون وودز للتداول في عام 1971.

نظام التداول الجديد

بعد ان اتخذ القرار بان يتم التخلي عن الذهب بكونه السلعة الوحيدة التي يتم التداول بها بين الدول ، قامت كل البنوك المركزية في العالم بالاتفاق على طريقة جديد تمكن جميع الدول من التداول مع بعضها البعض . وهكذا صدر القرار باعتماد سوق العملات الأجنبية الفوركس كأسلوب التداول المعتمد بين كافة الدول في العالم . في سوق الفوركس تقوم البنوك المركزية من مختلف الدول بإدخال أنواع مختلفة من العملات الى دائرة التداول العالمية فيتم التداول بعملة معينة ضد الاخرى الأمر الذي يؤثر على أن تغير العملة المتداولة من قيمتها على أساس العرض والطلب.

يتم تقسيم سوق الفوركس إلى مستويات مختلفة . في الدرجة الاولى هنالك البنوك المركزية وثم يأتي بالترتيب الشركات وصناديق الاستثمار وفي أسفل التسلسل الهرمي للمستثمرين في سوق الفوركس يتواجد المتداولين الذي يتعين عليهم دفع مبالغ أكبر من اجل لانتشار في السوق واجراء صفقات اكثر .

Author : فارس السوق

فارس السوق

Leave A Reply